الرشيد لـ"الشرق": 220 مليار دولار مشروعات معلنة بـ"الرياض" وسنطلق 100 مشروع مع الاستراتيجية

فهد الرشيد، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض
فهد الرشيد، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف فهد الرشيد، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض أنَّه سيتمُّ إطلاق 100 مشروع ضمن استراتيجية الرياض التي سيعلن عنها خلال شهرين، لتنضمَّ لمشروعات أخرى سبق إطلاقها بتكلفة استثمارية تصل إلى 220 مليار دولار.

وقال الرشيد، في لقاء مع قناة "الشرق للأخبار" على هامش مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" بالسعودية، إنَّ الاستراتيجية الطموحة التي أعلن عن جانب من تفاصيلها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال المؤتمر، تستهدف أن تكون الرياض ضمن أكبر 10 اقتصادات مدن، وهو تحدٍ كبير، إلا أنَّ العاصمة السعودية تنطلق من مركز قوي جداً، فهي من بين أكبر 100 مدينة بالعالم من ناحية عدد السكان بـ7.5 مليون نسمة، ورقم 40 على مستوى العالم في قائمة اقتصادات المدن، وتشكّل 50% من الاقتصاد غير النفطي.

وأوضح أنَّ الوصول لهذا المستهدف يعتمد على استراتيجية متكاملة ستعلن خلال شهرين، تتضمَّن 5 محاور هي الاقتصاد، وتطوير مستوى مستوى الحياة، وتطوير الموارد البشرية، وتطوير الجزء المكاني في المدينة، والخامس هو الحوكمة.

صندوق الاستثمارات العامة

ولفت إلى أنَّ صندوق الاستثمارات العامة يعدُّ عنصراً مهماً لهذه الاستراتيجية مع الصناديق الأخرى، والقطاع الخاص، إذ يستثمر الصندوق في مدينة القدية التي ستعدُّ من أكبر مدن الترفيه والرياضة بالعالم، ولديه أيضاً مشاريع في الإسكان، والمدينة ستستفيد منه، ومن أذرع الدولة الاستثمارية كافةً.

كما ستضمُّ الرياض مدينة الدرعية التي ستحتفي بالإرث التراثي، في حين يأتي مشروع المترو المزمع افتتاحه العام الحالي في المرتبة رقم 13ضمن أكبر مشروعات البنية التحتية في العالم.

وذكر أنَّه بالنسبة لتحسين مستوى معيشة سكان الرياض، يتمُّ الاستثمار في تطوير البنية التحتية والحياتية بالكامل، فمساحة حديقة الملك سلمان تعادل ضعف حديقتي "سنترال بارك"، و"هايد بارك" مجتمعتين، فيما تستهدف مبادرة الرياض الخضراء زرع شجرة لكلِّ ساكن في مدينة الرياض على أن يتمَّ الري بالمياه المعالجة، بالإضافة إلى مشاريع متعددة وكبيرة، فالاستثمار في الترفيه وجودة الحياة أحد أهم مكونات الاستراتيجية.