"يو بي إس" يسجل خسائر فصلية لأول مرة منذ 2017 رغم فوزه بعملاء "كريدي سويس"

البنك يشهد تدفقات مالية أقوى من المتوقع ويحرز تقدماً في أهداف توفير التكاليف

شعار "يو بي إس" خارج مقره الرئيسي في زيورخ، سويسرا
شعار "يو بي إس" خارج مقره الرئيسي في زيورخ، سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت مجموعة "يو بي إس غروب" عن تدفقات مالية، أقوى من المتوقع في نشاط إدارة الثروات، بدعم من إشارات أولية على دخول "كريدي سويس" في حالة من الاستقرار، حيث تجري المجموعة عملية تكامل معقّدة مع منافسها السابق.

مع إحراز تقدم في أهداف توفير التكاليف، في ظل استمرار عملية الاندماج مع "كريدي سويس" وتأثيرها على أداء البنك السويسري، شهدت وحدة إدارة الثروات تدفقات نقدية صافية بلغت 22 مليار دولار خلال الربع الثالث، مقارنة بتقديرات عند 14 مليار دولار، وجاء حوالي 3 مليارات دولار من هذه التدفقات من ذراع إدارة الثروات لدى "كريدي سويس".

مع ذلك، سجّل البنك، ومقره زيوريخ، صافي خسارة قدرها 785 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر، وهي أول خسارة فصلية له منذ نحو 6 سنوات. بلغت نفقات الاندماج الإجمالية مع "كريدي سويس" ما قيمته ملياري دولار، مع توقعات بارتفاعها بمقدار مليار دولار إضافية خلال الربع الرابع من العام الجاري.

أرباح "يو بي إس" الفصلية تكسر الأرقام القياسية

تغيير استراتيجي في البنك

يسعى سيرجيو إرموتي، الرئيس التنفيذي لـ"يو بي إس"، إلى تحديد مسار البنك من خلال أكبر عملية اندماج في القطاع المالي منذ عقود، وتجهيز البنك المندمج لتغيير استراتيجي من المتوقع الإعلان عنه في فبراير. ارتفعت أسهم البنك بنحو 30% هذا العام وسط دعم المستثمرين لخطة إرموتي لدمج المشاريع المربحة لـ"كريدي سويس" وإنهاء البقية.

ارتفعت أسهم "يو بي إس" بنسبة 3.15% في الساعة 9:09 صباحاً في زيوريخ.

كانت أرباح وحدة إدارة الأصول عند مستوى أقل من المتوقع. أفاد "يو بي إس" أن انعدام اليقين المستمر بشأن التوقعات الاقتصادية، بما فيها رفع البنوك المركزية لأسعار الفائدة والتوترات الجيوسياسية، قد يؤثر على استعداد عملاء إدارة الثروات لإجراء معاملات بنكية خلال الربع الرابع.

أعلن "يو بي إس" زيادة في إيرادات الخدمات المصرفية الاستثمارية بنسبة 36% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بدعم من رسوم عمليات الدمج والاستحواذ وأسواق رأس المال ذات الرافعة المالية.

فيما يتعلق بالتداول، انخفضت إيرادات أسهم "يو بي إس" بنسبة 3% عن العام السابق مما يعكس صعوبة وضع السوق التي تسببت في نتائج متباينة عبر بنوك وول ستريت.

اتفاق بين (UBS) والحكومة السويسرية لتغطية خسائر محتملة بـ10 مليارات دولار

بشأن أعمال الدخل الثابت وأسعار الصرف والعملات الأجنبية الأصغر حجماً، انخفضت إيرادات "يو بي إس" بنسبة 37% عن العام السابق، وهو ما كان أسوأ بكثير من شركات التداول الأميركية.

أشار "يو بي إس" إلى أنه سيغلق نحو ثلثي العمليات المصرفية الاستثمارية لـ"كريدي سويس" في ظل استحواذه على منافسه السابق، بما يشمل كافة عمليات التداول تقريباً كجزء من خططه للخروج من الأنشطة التي لا تتناسب مع استراتيجيته الحالية.

قال البنك إنه سرع عملية تصفية الأصول التي استحوذ عليها من "كريدي سويس"، والتي لا يريد مواصلة العمل فيها، ما أدى إلى خفض الأصول المرجحة بالمخاطر بمقدار 6.4 مليار دولار هذا الربع.

قال البنك السويسري إنه سيقدم تحديثاً عن برنامجه لشراء الأسهم في فبراير، وذلك في نفس الوقت الذي سيُعلن فيه عن نتائج العام بأكمله.

خفض النفقات

أفاد "يو بي إس" أنه حقق بالفعل هدفه لخفض النفقات بنحو 3 مليارات دولار هذا العام. مع ذلك، ارتفعت تكاليف الموظفين، لتشمل حوالي 500 مليون دولار في شكل مدفوعات للاحتفاظ بموظفي "كريدي سويس" الأساسيين ضمن صفوف القوى العاملة.

فاينانشال نيوز: "كريدي سويس" يعتزم تسريح مزيد من الموظفين

يسعى "يو بي إس" إلى خفض القوى العاملة المشتركة بينه وبين "كريدي سويس" كوسيلة لخفض التكاليف. لقد انخفض عدد موظفي البنك بأكثر من 4000 خلال الربع الثالث، وانخفض بنحو 13 ألف عن إجمالي العدد المحتمل الذي يمكن أن يوظفه البنكان ككيان مشترك في نهاية العام الماضي، وذلك وفقاً للتقرير.

قال أندرياس فينديتي، المحلل لدى شركة "فونتوبيل هولدينغز" (Vontobel Holding AG) في زيورخ، إن "يو بي إس أحرز تقدماً واضحاً منذ إبرام الصفقة، لكنه ما يزال يواجه مهمة ضخمة".

رأي "بلومبرغ إنتلجينس":

"تعد التدفقات الأساسية الخاصة بـ"يو بي إس" والزخم في أعمال "كريدي سويس" المندمج أمراً محورياً لنجاح الصفقة، بجانب صافي الأموال الجديدة البالغة 3 مليارات دولار المكتسبة من "كريدي سويس" خلال الربع الثالث، مما يعني تسارعاً إلى 2 مليار دولار في الشهر الأخير تقريباً من الربع السنوي. ويأتي ذلك بعد أن وصلت إلى مليار دولار حتى 28 أغسطس، بجانب 17 مليار دولار من تدفقات الثروة (والتي بلغت 7 مليارات دولار في الشهر الأخير بعد 10 مليارات دولار أخرى في الشهرين الأولين). تحسنت تدفقات الثروة والودائع والودائع السويسرية مجتمعة في الربع الثالث. يعد تسارع تصفية الأصول غير الأساسية أمراً إيجابياً، حيث يُتوقع أن تصل تكاليف الدمج إلى مليار دولار خلال الربع الرابع، بعد 2 مليار دولار المسجلة في الربع الثالث". - أليسون ويليامز، محللة مصرفية لدى "بلومبرغ إنتليجنس"