أكبر 13 شركة تعدين "بتكوين" تبيع حصاد أكتوبر مع قفزة الأسعار

معدل التسييل إلى الإنتاج قارب 105% والعملة لامست 35 ألف دولار الشهر الماضي

شعار "بتكوين" خارج متجر لمبادلة العملات المشفرة في هونغ كونغ
شعار "بتكوين" خارج متجر لمبادلة العملات المشفرة في هونغ كونغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باعت أكبر 13 شركة لتعدين العملات المشفرة كمية تتجاوز كل ما حصدته من عملة "بتكوين" في أكتوبر، فيما حقق الأصل الرقمي أحد أكبر ارتفاعاته منذ انهيار أسعار العملات المشفرة في العام الماضي.

قارب معدل التسييل إلى الإنتاج 105% في شركات منها "ماراثون ديجيتال هولدينغز" (Marathon Digital Holdings) و"كور ساينتيفيك" (Core Scientific)، بحسب بيانات جمعتها مجلة "ذا ماينر ماغ" (TheMinerMag) المتخصصة في القطاع، مما يعني أن الشركات باعت "بتكوين" من حيازاتها إضافة إلى ما أنتجته.

يمثل هذا ارتفاعاً كبيراً عن الشهور الثلاثة السابقة، حيث كان المعدل في يوليو وأغسطس وسبتمبر 64% و77% و77% على التوالي. وبلغ هذا المعدل أعلى مستوياته عند 390% في يونيو الماضي وسط تدهور سوق العملات المشفرة وارتفاع تكاليف الطاقة.

جاءت المبيعات مع ارتفاع كبرى العملات المشفرة إلى أعلى مستوياتها خلال 18 شهراً في أكتوبر. لا سيما أن بعض أكبر شركات التعدين التي تملك "بتكوين" زادت مبيعات العملات الموجودة في حيازتها، حيث سيّلت "هَت 8" (Hut 8) كمية أكبر من حجم إنتاجها الشهري، وفقاً لأحدث البيانات التشغيلية.

التحوط من التنصيف

يعد تعدين "بتكوين" عملية كثيفة الاستهلاك للطاقة، وتستخدم فيها شركات التعدين حواسيب مخصصة للمصادقة على المعاملات على بلوكتشين الخاصة بـ"بتكوين" وجني مقابل ذلك بالعملة المشفرة.

الطلب على العملات المشفرة يتجاوز بتكوين مع ارتفاع شهية المخاطرة

من الناحية التاريخية، عادةً ما تبيع شركات التعدين كمية أكبر من العملات، إما لتجديد التدفقات النقدية أو الاستفادة من ارتفاع الأسعار في فترات الصعود.

ارتفعت "بتكوين" في الشهر الماضي 28% لتلامس 35 ألف دولار، لتتجاوز أرباحها منذ بداية العام حتى الآن 100%. إلا أن ذلك السعر ما يزال أقل من أعلى مستوياتها التي قاربت 69 ألف دولار التي بلغته في أواخر 2021. كما ارتفعت أسهم شركات التعدين، ومنها "ماراثون" و"رايوت" بأكثر من الضعف أيضاً هذا العام.

فضلاً عن الانتعاش الكبير في أسعار "بتكوين"، تجمع بعض شركات التعدين تمويلاً من مبيعات للتحوط من صدمة التنصيف، وهو تحديث لرموز "بتكوين" البرمجية سيخفض مقابل التعدين بنسبة 50% في مطلع العام المقبل.

سيغير التنصيف المعادلة التي تحكم إصدار "بتكوين" جديدة مستخرجة من "بلوكتشين" كل 4 سنوات، والهدف منه هو الحفاظ على حد أقصى للمعروض من العملة المشفرة عند 21 مليون وحدة.