تجنب الطابور لعبور قناة بنما يكلف 4 ملايين دولار للسفينة

التكلفة الإجمالية للعبور قد تبلغ 4.5 مليون دولار عند احتساب رسوم النقل العادية التي تدفعها شركات الشحن

سفن شحن راسية في المحيط الهادئ قبالة قناة بنما بانتظار دورها لعبور الممر المائي
سفن شحن راسية في المحيط الهادئ قبالة قناة بنما بانتظار دورها لعبور الممر المائي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دفعت شركة شحن ما يناهز 4 ملايين دولار لتجنب الانتظار عند الممر المائي المزدحم لقناة بنما، مُسجلةً بذلك رقماً قياسياً.

مجموعة "إينيوس غروب" (Eneos Group) اليابانية دفعت 3.975 مليون دولار في مزاد يوم الأربعاء لتأمين عبورها عبر القناة، حسبما تظهر وثائق العطاء. يأتي ذلك إلى جانب رسوم النقل العادية التي تدفعها الشركات، والتي يمكن أن تصل إلى مئات الآلاف من الدولارات.

"تقترب تكلفة عبور القناة من 4.5 مليون دولار، وهذا سعر مرتفع للعديد من السفن"، وفق ما قاله أويستين كاليكليف، الرئيس التنفيذي لشركة "فليكس" للغاز الطبيعي المسال و"أفانس غاز"، خلال مؤتمر عبر الهاتف يوم الأربعاء عندما سُئل عن وضع القناة.

أكدت هيئة قناة بنما تسجيل رقم قياسي جديد في مزاد 8 نوفمبر لكنها لم تذكر اسم الفائز بالمزاد. كما أشارت الهيئة الإدارية للقناة إلى أن السفينة ستحمل غاز البترول المسال شمالاً في 15 نوفمبر.

الجفاف يخنق حركة مرور السفن عبر قناة بنما

لم تستجب "إينيوس" لطلب التعليق خارج ساعات العمل العادية.

تزايدت طوابير السفن التي تنتظر عبور القناة خلال الأشهر الأخيرة وسط موجة جفاف قاسية؛ حيث فرضت الهيئة الإدارية للقناة قيوداً صارمة على عدد السفن التي يُسمح لها بالإبحار في الممر الذي شحت مياهه.

كما أن الهيئة تتيح للشركات المزايدة على فرصة تسريع عبورها القناة وتجنب الانتظار. وقالت إنها عقدت الشهر الماضي 140 مزاداً علنياً، تجاوزت حصيلة ثلاثة منها مليون دولار.