أبوظبي تدرس زيادة أصول صندوق "لونيت" إلى 100 مليار دولار

محادثات بين "شيميرا للاستثمار" والقابضة "ADQ" لتخصيص مزيد من رأس المال لصندوق الاستثمارات البديلة الجديد

أُفق إمارة أبوظبي من سوق أبوظبي العالمي (ADGM) في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
أُفق إمارة أبوظبي من سوق أبوظبي العالمي (ADGM) في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس داعمو صندوق أبوظبي الجديد "لونيت" (Lunate)، البالغة قيمته 50 مليار دولار وهو جزء من الأعمال التي يرأسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، تخصيص رأسمال إضافي للكيان لمضاعفة محفظته، وفق ما كشفه أشخاص مطلعون على الأمر.

تجري "شيميرا للاستثمار" والقابضة "ADQ"، أحد صناديق أبوظبي السيادية، محادثات لتخصيص المزيد من رأس المال لـ"لونيت" وزيادة أصوله المُدارة إلى 100 مليار دولار، وفق ما كشفه أشخاص طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية المعلومات. وأضافوا أن "لونيت" يتطلع أيضاً إلى جمع أموال جديدة من مستثمرين من الخارج.

"شيميرا" الإماراتية تطلق "لونيت" للاستثمارات البديلة بأصول تتخطى 50 مليار دولار

كما أوضح الأشخاص أن المحادثات ما تزال مستمرة، ولم تُتخذ أي قرارات نهائية. ورفضت "ADQ" و"لونيت" التعليق على الأمر. ولم يكن ممثلو "شيميرا" وشركتها الأم "العالمية القابضة" متاحين للتعليق.

"لونيت" يُعدُّ اللاعب الأحدث في أبوظبي، الإمارة التي استخدمت ثرواتها من الطاقة لتصبح قوة رئيسية في المشهد الاستثماري. وتضم الإمارة عدداً من الصناديق السيادية مثل، جهاز أبوظبي للاستثمار، وشركة مبادلة للاستثمار، والقابضة"ADQ"، التي تدير أصولاً تزيد قيمتها الإجمالية عن تريليون دولار.

ويرأس الشيخ طحنون، شقيق رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومستشار الأمن الوطني للبلاد، العديد من هذه الكيانات، بما في ذلك جهاز أبوظبي للاستثمار، والقابضة"ADQ"، بجانب الشركة العالمية القابضة.

كُشف عن الصندوق الجديد، المملوك للإدارة العليا لشركة "شيميرا" و"لونيت"، في سبتمبر، ويستهدف الاستثمار في الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري والائتمان الخاص والأصول الحقيقية والأسهم العامة والائتمان العام. وأعلنت إدارة "لونيت" حينها إن فريق الصندوق سيتألف من أكثر من 150 موظفاً -بما في ذلك نحو 80 متخصصاً في الاستثمار- وأنه يُتوقع بدء عملياته في وقت لاحق من العام الحالي.