وزير الطاقة السعودي يحث "أرامكو" و"سابك" على زيادة توظيف المرأة

الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي متحدثاً خلال حوار معه في "منتدى مسك العالمي"، الدرعية، السعودية. 15 نوفمبر 2023
الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي متحدثاً خلال حوار معه في "منتدى مسك العالمي"، الدرعية، السعودية. 15 نوفمبر 2023 المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حث وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان شركتي "أرامكو السعودية" و"سابك" على زيادة نسبة توظيف المرأة في الشركتين.

الوزير أشار في كلمة له في "منتدى مسك العالمي"، إلى أن عدد الموظفات في وزارة الطاقة وصل إلى أكثر من 410، وهو ارتفاع كبير من 6 موظفات عند تسلمه الوزارة، في 2019.

مخاطباً الشركتين، قال الأمير عبدالعزيز: "من ناحية النسبة المئوية (في توظيف السيدات)، نحن أفضل منكم كوزارة"؛ منبهاً في الوقت نفسه على أن "الناظم (الوزارة) يحث المنظوم (الشركات) على تخطي هذا الرقم".

تستهدف "رؤية المملكة 2030" زيادة مشاركة المرأة فـي سوق العمل، إذ تسعى الدولة إلى تمكين المرأة السعودية، وأقرت في هذا الإطار إصلاحات لتعزيز مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية، منها توحيد سن التقاعد للجنسين، ومنع التمييز بين الجنسين من حيث الأجور ونوع الوظيفة ومجالها وساعات العمل، وكذلك تمكين المرأة من ممارسة الأعمال التجارية دون الحصول على موافقة مسبقة.

اقرأ أيضاً: إس أند بي: مشاركة المرأة في سوق العمل تدعم نمو الاقتصاد السعودي

وبنهاية الربع الثاني من العام الجاري، حافظ معدل مشاركة النساء بسوق العمل على مستواه حول 35% مقارنة بالفترة عينها من العام السابق. كما ارتفعت نسبة المشتغلات السعوديات من السكان لتصل إلى 29.8%، مقابل 28.7% في الفترة المقابلة من العام الفائت، بحسب تقرير صادر عن الهيئة العامة للإحصاء.

كما انخفض معدل البطالة بين النساء بشكل ملحوظ في الربع الثاني من العام الجاري إلى 15.7% مقابل 19.3% مقارنة بالفترة عينها من العام الفائت.