السعودية تتجه للسماح بتملك الأجانب أسهم شركات تعمل في مكة والمدينة

أسعار أسهم الشركات الأربع المدرجة العاملة في المدينتين قفزت بنحو 10% قبل أن تتخلى عن جزء من مكاسبها

الحرم المكي الشريف، وتبدو في الأفق منشآت مشروع "جبل عمر" الذي تطوّره شركة "جبل عمر للتطوير"
الحرم المكي الشريف، وتبدو في الأفق منشآت مشروع "جبل عمر" الذي تطوّره شركة "جبل عمر للتطوير" المصدر: شركة "جبل عمر"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه المملكة العربية السعودية للسماح للأجانب بتملك أسهم في شركات مدرجة في السوق المالية السعودية تمتلك عقارات استثمارية في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

قالت هيئة السوق المالية السعودية في بيان على موقع "تداول"، إنها تستطلع آراء العموم حول ضوابط تملك المستثمرين الأجانب لأسهم هذه الشركات، مشيرة إلى أن الضوابط التي تُستطلع الآراء بشأنها، تتيح للمستثمرين الأجانب حق الاستثمار في أسهم الشركات السعودية المدرجة والتي لديها عقارات استثمارية داخل حدود المدينتين، شريطة ألا تتجاوز ملكية المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب، سواء كانوا أفراداً أو مجموعة، ما نسبته 30% من أسهم الشركة المدرجة أو أدوات الدين القابلة للتحويل إلى أسهم أو كليهما الخاصة بهذه الشركة.

ولي العهد السعودي يطلق 4 مناطق اقتصادية خاصة بالمملكة لجذب الاستثمار الأجنبي

كما تشترط الهيئة عدم تجاوز ملكية الأشخاص ذوي الصفة الطبيعية والاعتبارية الذين لا يحملون الجنسية السعودية مجتمعين، نسبة 49% من أسهم الشركة المدرجة أو أدوات الدين القابلة للتحويل الخاصة بالشركة.

تشمل قائمة الشركات المدرجة في "تداول" التي لديها استثمارات عقارية (مشروعات تطوير وغيرها) في مكة المكرمة والمدينة المنورة، كلاً من شركة "مكة للإنشاء والتعمير"، و"جبل عمر للتطوير" التي تطوّر مشروع جبل عمر في مكة المكرمة، إضافة إلى شركتي "مدينة المعرفة الاقتصادية" و"طيبة للاستثمار"، ومقرهما في المدينة المنورة.

قفزت أسعار أسهم الشركات الأربع في الساعة الأولى من جلسة تعاملات اليوم في السوق السعودية، بين 8.5% و10%، ثم عادت وأغلقت على مكاسب تراوحت بين 5% و7%.