كيف تحولت المياه إلى سلعة ذات قيمة وتهديد في الوقت ذاته؟

تغير المناخ يقود تجارة المياه العالمية غير المرئية.. والطقس الحاد يعيد تشكيل الإمدادات

زجاجات مياه معبئة من شركة "نونغ فو سبرينغ" (Nongfu Spring) معروضة في آلة بيع في شنغهاي، الصين
زجاجات مياه معبئة من شركة "نونغ فو سبرينغ" (Nongfu Spring) معروضة في آلة بيع في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ابتكر الباحثون فئتين من المياه لقياس جميع الطرق التي ينقل بها البشر أعز السلع والأعلى قيمة حول العالم. تمثل الفئة الأولى برك المياه المادية في الخزانات والتي تخرج من الصنبور. وهي رطبة. أما الفئة الأخرى تتمثل في المياه الافتراضية والتي هي عبارة عن التاريخ غير المرئي لجميع مكونات المياه (H2O) التي تدخل بصناعة المنتجات الأخرى: مثل الطماطم والألواح الشمسية والخشب وكل شيء آخر تقريباً. وهي ليست رطبة بالضرورة .

المغرب يدرس بناء 16 محطة لتحلية مياه البحر لمواجهة الجفاف

ارتفع متوسط درجات الحرارة العالمية بمقدار 1.8 درجة مئوية في سبتمبر، حيث شكّل هذا الارتفاع صدمة للعلماء. يعمل الغلاف الجوي على زيادة تبخر الماء بنسبة 7% لكل درجة مئوية إضافية. هذا النوع من المياه الافتراضية يُعتبر ، بطريقة ما، من المستحيل رؤيته ومن السهل نسيانه أو تجاهله، إلا عند حدوث فيضان تعم مياهه الشوارع.

من الناحية الاقتصادية، تعتبر المياه بأغلبيها افتراضية. حيث تشكل المياه السائلة المادية فقط 0.0002% من التجارة العالمية، ما يعني أن الاقتصاد الحقيقي للمياه مخفي في الغالب، تماماً مثل العواقب المناخية. حتى أنه لا يمكن ملاحظته إلا عندما يظهر بالفعل.

يمكن أن تكون مياه الشرب للناس في داكار الكبرى أكثر ربحيةً على شكل افتراضي مثل استخدامها في ري محصول البرسيم. إذا تم تقديمها كطعام للماشية بعيداً عن دول غرب أفريقيا، فيمكن تحويلها إلى لحوم البقر- وبالتالي كأرباح للمستثمرين. لا يبيع أغنى شخص في الصين البرمجيات أو السيارات الكهربائية. بل يدير إمبراطورية المياه المعبأة التي كانت مشغولة بخصخصة مورد طبيعي مشترك. تعمل البنوك وصناديق التقاعد وشركات التأمين على إيجاد طرق للاستفادة من نقص إمدادات المياه في كاليفورنيا. وفي الوقت نفسه، تدفع بعض الضواحي في ولاية أريزونا الآن للمستثمرين مقابل ما يخرج من صنبور المياه.

أكبر صندوق عالمي للمناخ يضخ استثمارات ضخمة في قطاع المياه

يعتبر التحكم بالمياه في عالم يشهد ظاهرة الاحتباس الحراري، مهم بطرق جديدة، حيث تشكل المياه تهديداً وأصلاً في الوقت نفسه.

فيما يلي بعض النقاط البارزة حتى الآن في العدد التاسع من مجلة "بلومبرغ غرين":

· يقود تغير المناخ تجارة المياه العالمية التي لا يمكنك رؤيتها. ويعيد الطقس الأكثر حدة تشكيل توافر إمدادات المياه، وهي سلعة موجودة في كل منتج يتم شراؤه وبيعه في الأسواق الدولية تقريباً.

· تسببت درجات الحرارة المرتفعة القياسية هذا العام في هطول الأمطار بمعدلات قياسية، لم يشهدها العالم من قبل. ما يرجح أن يكون العام الذي سجل أعلى درجات حرارة، قد تسبب بأمطار قياسية لم يسبق لها مثيل في القارات الخمس، ما أسفر عن مقتل الآلاف من الناس وتسبب في خسائر اقتصادية قُدرت بملايين الدولارات.

· لم تتوصل شركات الطيران الأميركية بعد إلى وقود الطيران المستدام، وعلى الرغم من الوعود القوية، إلا أن الشركات الأميركية متخلفة كثيراً عن نظيراتها الأوروبية في تنفيذ هذا الإصلاح المناخي.

شركات التأمين تدعم صناعة النفط والغاز رغم التهديدات المناخية

· يهدد تغير المناخ مدينة جيمستاون التي يبلغ عمرها 400 عام، ولديها أسرارها المدفونة، حيث يتسابق علماء الآثار لدراسة وإنقاذ بقايا أول مستعمرة إنجليزية دائمة في أميركا الشمالية من ارتفاع منسوب مياه البحار والفيضانات.

· لوقف التخلص من الألواح الشمسية بإلقائها، تقوم إحدى الشركات الناشئة بتحطيمها، حيث يظهر عمل متنامٍ لإعادة تدوير 90% من الألواح الشمسية التي قد ينتهي بها المطاف في مكب النفايات.

· في خطوة للحد من حرائق الغابات، قم ببناء مدن بمزيد من ... الخشب؟ لدى رائد أعمال في ولاية واشنطن خطة للحد من مخاطر حرائق الغابات، وتعزيز المباني منخفضة الكربون وتعزيز الاقتصاد المحلي، في الوقت نفسه.

مفاوضو المناخ في أبوظبي يطلقون صندوقاً للدول الهشة.. والأخيرة تصفه بالحساب البنكي الفارغ

· عالمة المناخ التي قد تتولى الرئاسة. تطلق كلوديا شاينباوم، خبيرة المناخ المعترف بها، حملة لخلافة رئيس المكسيك الحالي، وهو مؤيد قوي للوقود الأحفوري. هل ستخفض "شاينباوم" الانبعاثات إذا فازت بالانتخابات؟

· لتحقيق الأهداف المناخية، سيتعين على دول الخليج إصلاح كل شيء. عندما تستضيف دبي قمة المناخ "كوب 28" " (COP28)، سيبرز التوتر والنقاش حول أهداف صافي الانبعاثات الصفرية لدول الخليج والاعتماد على الوقود الأحفوري في قلب المناقشات.

· تقترب الولايات المتحدة والصين أكثر فأكثر من قضايا المناخ. حيث سيعتمد التقدم في التجمع العالمي "كوب 28" المقرر انعقاده في دبي إلى حد كبير على أكبر مصدرين للانبعاثات في العالم والمفاوضين المخضرمين الذين يمثلونهما.

· عاد المصرفيون إلى قمة "كوب 28 ". ويُتوقع أن يشارك كبار المسؤولين الماليين بشكل فعال في قمة الأمم المتحدة المقبلة للمناخ.

الصين تضع خطة لتخفيض انبعاثات غاز الميثان

· تتصارع شركة ناشئة مع شركات النفط الكبرى من أجل مستقبل تنظيف الكربون بقيمة تريليون دولار. حيث تعتبر "كلايم وركس" (Climeworks) شركة رائدة في تكنولوجيا احتجاز الكربون. هل يمكن أن تنمو بسرعة كافية لإحداث تأثير في مكافحة تغيرات المناخ؟

· تتبع الحمض النووي للطبيعة لمساعدة الشركات على قياس تأثيرات التنوع البيولوجي يمكن أن يكون العلم المتطور اختراقاً لعنصر المساءلة - أو مجالاً جديداً لظاهرة "الغسل الأخضر".

· جمع أغنى شخص في الصين المليارات من تعبئة المياه النقية. بنى تشونغ شانشان إمبراطورية "نونغ فو سبرينغ" (Nongfu Spring) من خلال استخراج المياه من بعض الأنهار والجبال الأكثر أهمية من الناحية البيئية في البلاد.

· قد يعطي الذكاء الاصطناعي المرجان فرصة للصمود في ظل سرعة ارتفاع درجة حرارة المحيط، حيث يسعى العلماء إلى إيجاد طريقة فعالة لتسريع استعادة الشعاب المرجانية، لكنها قد لا تكون كافية لإنقاذها.

العالم مهدد باستنزاف "ميزانية الكربون" مع استمرار الانبعاثات

· تسعى نيجيريا إلى الاستغناء عن المولدات الكهربائية الملوثة. يؤدي القرار المفاجئ بإنهاء دعم الوقود إلى إطلاق مستقبل للطاقة الشمسية وجعل الكهرباء أكثر تكلفة في أكبر مدينة في أفريقيا.

· يمكن للتكنولوجيا الجديدة التقاط الكربون والماء من الهواء. تقوم شركة "أفنوس" (Avnos) الناشئة بتجربة آلة قد تساعد في إيجاد حل للحد من تغيرات المناخ، والتكيف مع التأثيرات الموجودة بالفعل قيد التطوير.

· تعلّم كيفية اكتشاف ظاهرة "الغسل الأخضر". يمكن أن تكون الشركات التي تقدم ادعاءات مشكوك فيها حول الاستدامة مربحة وتشكل تهديداً للتقدم البيئي. ولكن كيف تتعرف على ظاهرة الغسل الأخضر؟

· ألهمت معارك المياه في غرب الولايات المتحدة نوعاً جديداً تماماً من القضاة. حيث يقوم المسؤولون في كولورادو ويوتا ونيفادا بتعليم القضاة كيفية التعامل مع العدد المتزايد من القضايا المتعلقة بحقوق المياه.

جنوب أفريقيا تسعى لجمع 60 مليار دولار للتحول للطاقة الخضراء

· حولت مدينة نيويورك أكبر مكب للنفايات في العالم إلى حديقة. حيث افتتحت حديقة "فريش كيلز نورث بارك" (Freshkills 'North Park) في جزيرة ستاتن. فهذا بمثابة تلقين درس للمدن الأخرى.

· شعاع الطاقة الشمسية من الفضاء، يقوم العلماء بتجربة نظام طاقة شمسية فضائي من شأنه أن يُجمع نفسه بعد إطلاقه بواسطة الصواريخ.

· كيفية فهم أرقام تغير المناخ التي لا يمكن فهمها. يميل الناس في عالم المناخ إلى التحدث في الإحصاءات. لكن الأرقام الكبيرة لا يتردد صداها دائماً، وتقصر عندما يتعلق الأمر بوصف الإنسانية.

إليكم بعض الأخبار الجيدة بشأن الكوكب من أجل التغيير. الاستثمارات الخضراء مستمرة في الارتفاع، "آباء المناخ" -المدافعون عن المناخ- يبذلون قصارى جهدهم لإنقاذ الأرض .