مؤسس مالكة "زارا" يستثمر 395 مليون دولار في الطاقة النظيفة

أورتيغا اتفق على شراء 49% من محفظة إسبانية تابعة لشركة "ريبسول"

توربينات رياح في مزرعة الرياح "دلتا" التابعة لشركة "ريبسول" في سرقسطة، إسبانيا
توربينات رياح في مزرعة الرياح "دلتا" التابعة لشركة "ريبسول" في سرقسطة، إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفق الملياردير أمانسيو أورتيغا، مؤسس شركة "إنديتكس" (Inditex SA)، المالكة لسلسلة "زارا" على شراء حصة قدرها 49% في محفظة إسبانية للطاقة النظيفة خاصة بشركة النفط والغاز "ريبسول" مقابل 363 مليون يورو (395 مليون دولار)، وهو أكبر استحواذ أجرته حتى الآن على أصول الطاقة المتجددة.

أوضحت "ريبسول"، ومقرها مدريد، في إفصاح يوم الخميس أن المحفظة تتألف من 12 مزرعة رياح ومحطتين للطاقة الشمسية الكهروضوئية منتشرة في كافة أنحاء إسبانيا، بقدرة إجمالية 618 ميغاواط. وتشمل أيضاً مشاريع تتمتع بإمكانيات هجينة، مما سيعزز القدرة الإجمالية بـ279.2 ميغاواط إضافية.

تعزز هذه الخطوة الرهان الأخير الذي أجراه مكتب عائلة أورتيغا، "بونتيغاديا" (Pontegadea)، على قطاع الطاقة والعقارات الخارجية، وهي صناعة استثمر فيها بشكل كبير. وتعد هذه الصفقة الثالثة التي يُتفق عليها مع شركة "ريبسول"، بعد استحواذها في 2021 على حصة قدرها 49% في مزرعة رياح "دلتا" التابعة لشركة النفط مقابل 245 مليون يورو، وحصة أخرى بـ49% في محطة "كابا" الأصغر حجماً العام الماضي.

3 عقبات تواجه التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة

تمتلك الذراع الاستثمارية أيضاً 5% من المؤسسة المشغلة لشبكة الغاز الطبيعي في إسبانيا "إيناغاس" (Enagás SA)، إضافة إلى حصص في مدير شبكة الكهرباء "ريديا كورب" (Redeia Corp SA) ونظيرتها البرتغالية "رين ريدس إنرجيتكاس ناشونيز" (REN-Redes Energeticas Nacionais SGPS SA).

استراتيجية معتادة من شركات الطاقة

هذه الصفقة تعني بالنسبة لشركة "ريبسول" ضخ رأس مال جديد من شأنه أن يساعدها في تقليل النفقات المالية في وقت ترتفع فيه أسعار الفائدة، مع السماح للشركة بالاحتفاظ بحصة مسيطرة في الأصول. استراتيجية تتبعها أيضاً شركات الطاقة الأخرى، مثل شركة المرافق الإسبانية "إيبردرولا" (Iberdrola SA)، التي أكملت تصفية استثمارات بحصص أقلية في جميع أنحاء أوروبا.

أفادت صحيفة "سينكو دياس" الإسبانية أن شركة "إنديسا" (Endesa SA)، وهي شركة مرافق إسبانية تسيطر عليها "إينيل" (Enel SpA) الإيطالية، استعانت أيضاً بمستشارين في ظل سعيها لبيع حصة قدرها 49% في محفظة للطاقة النظيفة قيمتها مليارا يورو.