محافظ البنك المركزي الأيرلندي: مستثمرو "بتكوين" قد يخسرون كل شيء

صورة لنموذج عملة بتكوين المشفرة. تزايد عدد مسؤولي البنوك المركزية حول العالم المحذرين من مخاطر العملات المشفرة على الثروات
صورة لنموذج عملة بتكوين المشفرة. تزايد عدد مسؤولي البنوك المركزية حول العالم المحذرين من مخاطر العملات المشفرة على الثروات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذَّر غابرييل مكلوف، عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي المستثمرين في العملة الرثمية "بتكوين"، وقال، إنَّهم بحاجة إلى أن يكونوا مستعدين "لخسارة كل أموالهم". ويأتي هذا كأحدث تحذير من مصرفي في بنك مركزي بشأن العملة المشفَّرة.

وفي مقابلة مع تلفزيون بلومبيرغ اليوم الجمعة قال "مكلوف"، الذي يشغل منصب محافظ البنك المركزي الأيرلندي أيضاً: "شخصياً، أنا لست متأكداً من سبب استثمار الناس في هذه الأنواع من الأصول، لكن من الواضح أنَّهم يرونها أصولاً، و دورنا يتمثَّل في التأكُّد من حماية المستهلكين".

تقلبات حادة

وتعكس تعليقات "مكلوف" شكوك قادة البنك المركزي الأوروبي. فقد كانت رئيسته "كريستين لاغارد" قالت هذا الشهر، إنَّ العملة المشفَّرة هي "أصل مُضارب للغاية". وتضاعفت أسعار بتكوين أكثر من الضعف منذ نوفمبر، وتجاوزت 40 ألف دولار في وقت سابق من هذا الشهر.

وتسيطر التقلُّبات الكبيرة على حركة العملة المشفَّرة، فقد شملت أربعة تقلُّبات يومية بأكثر من 5% خلال الأيام التسعة الماضية.

وفي تعاملات اليوم الجمعة، صعدت عملة بتكوين فوق 35000 دولار، وهو ما أرجعه الوسطاء إلى تصريح "إيلون ماسك" بشأن العملة المشفَّرة في صفحته النشطة على "تويتر".

وعلى الرغم من تحذيره، لا يرى "مكلوف" أنَّ "مشكلات الاستقرار المالي تنشأ في الوقت الحالي من بتكوين نفسها"، إذ قال معبِّراً عن قلقه: "أنا أقلق أكثر حول اتخاذ المستهلكين للقرارات الصائبة".