كورونا يفاقم الوضع المالي لـ "اتش آند إم" السويسرية للأزياء

إتش آند إم تواجه أزمات مالية بسبب الوباء
إتش آند إم تواجه أزمات مالية بسبب الوباء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استبعدت سلسلة " إتش أند أم" (Hennes & Mauritz) السويسرية ومتعددة الجنسيات لبيع الملابس بالتجزئة، تحقيق أرباح في الربع الحالي من العام، وقالت، إنَّ الأمر – وفقاً لتقييمها – سيكون صعباً بسبب عمليات الإغلاق، وهو ما دفعها إلى زيادة الخصومات للتخلُّص من تراكم المخزون لديها منذ فترة طويلة.

وانخفض سهم الشركة بنسبة 5.3 %، متأثراً بتوقُّعات عدم تحقيق الأرباح. وقال مالك السلسلة اليوم الجمعة، إنَّ المبيعات تراجعت بنسبة 23% بالعملات المحلية حتى الآن خلال الربع الجاري الذي يمتد حتى فبراير، بعد أن أجبرت عمليات الإغلاق الشركة على إغلاق أكثر من ثلث متاجرها للبيع بالتجزئة.

الأزمة مستمرة

وقالت الرئيسة التنفيذية هيلينا هيلميرسون في اتصال هاتفي مع المحللين، إنَّ "إتش آند إم" لا تزال في "وضع الأزمة"، وأضافت: "يعتمد ما إذا كانت الشركة ستحقِّق ربحاً في الربع الجاري على كيفية تطور الإيرادات"، وهو أمر "غير مؤكَّد إلى حدٍّ كبير".

وخفَّضت الرئيسة التنفيذية التكاليف خلال عامها الأول في قيادة الشركة، وهو الأمر الذي كان أكثر صعوبة مما كان مخططاً له بسبب الوباء. وقلَّصت الشركة 16 ألف وظيفة بدوام كامل خلال السنة المالية الماضية، بحسب تقييمها، لأنَّها تقود أكبر تخفيض في شبكة متاجرها على الإطلاق.

وقال نيلس فينغ، رئيس علاقات المستثمرين بشركة " اتش آند إم " في الاتصال الهاتفي، إنَّ الربع الجاري الذي يمتد حتى فبراير، يساهم عادةً بشكل أقل في أرباح العام بأكمله من الفترات الأخرى، ويشمل أيضاً خصومات التصفية بعد احتفالات عيد الميلاد.

إغلاق 250 متجراً

ووسط تكهُّنات بأنَّ الشركة قد تلغي أو تخفِّض توزيعات أرباح المساهمين، قالت " اتش آند إم"، إنَّ هناك احتمالات جيدة بأن توزع الأرباح في الخريف المقبل، وهو ماسيحدد مجلس الإدارة لاحقاً مقدارها وتوقيتها.

وتخطط " اتش آند إم " لإغلاق 250 متجراً خلال 2021، بعد إغلاقها 58 متجراً في 2020. وقال المدير المالي آدم كارلسون في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، إنَّ إغلاق 250 متجراً خلال العام الجاري بمثابة "هدف ديناميكي"، ويمكن تعديله. وارتفع المخزون لدى " اتش آند إم " بنسبة 6 %، على أساس معدَّل، ووصل إلى ما يعادل حوالي 20 % من إيرادات 12 شهراً، وهو أعلى من المستوى لدى "إنديتكس"، وهي شركة ملابس إسبانية متعددة الجنسيات التي تمتلك متاجر "زارا".