السعودية والصين توقعان اتفاقية لتبادل العملات

تشمل الاتفاقية تبادل ما قيمته 50 مليار يوان لمدة 3 سنوات

البنك المركزي السعودي (ساما) في الرياض، المملكة العربية السعودية
البنك المركزي السعودي (ساما) في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقع البنك المركزي السعودي ونظيره الصيني (بنك الشعب الصيني)، اتفاقية ثنائية لتبادل العملات لمدة 3 سنوات، وبقيمة تصل إلى 50 مليار يوان صيني (بما يعادل تقريباً 7 مليارات دولار).

ذكر البنك المركزي السعودي في تغريدة على صفحته الرسمية على منصة "إكس" ("تويتر" سابقاً)، أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في سياق التعاون بين البنكين المركزيين، بما يعكس توطيد العلاقات بينهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

اقرأ أيضاً: مصر والسعودية تبحثان استخدام العملات المحلية في التجارة

حظيت العلاقات الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية والصين بدفعة قوية منذ زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المملكة أواخر العام الماضي، والتي شهدت توقيع البلدين عشرات الاتفاقيات الاستثمارية بقيمة إجمالية وصلت إلى 50 مليار دولار.

أكبر الشركاء التجاريين

تعتبر الصين أكبر الشركاء التجاريين للمملكة، بحجم مبادلات وصل خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 47.4 مليار دولار بحسب أحدث الأرقام الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، فيما بلغ فائض الميزان التجاري السعودي مع الصين خلال تلك الفترة 6.1 مليار دولار.

كذلك، تقود الصين التي تعتبر ثاني أكبر اقتصاد في العالم، مجموعة "بريكس" التي تضم أيضاً كلاً من روسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، حيث تسعى هذه المجموعة إلى إقامة علاقات تجارية أوثق بين أعضائها من خلال الاتفاقات بين بنوك التنمية واتفاقات تبادل العملات وزيادة التجارة بين دول التكتل بالعملات المحلية لتقليل الاعتماد على الدولار.

مجموعة "بريكس" كانت قد وجّهت خلال قمتها التي عُقدت في جوهانسبرغ أغسطس الماضي، الدعوة إلى 6 دول على رأسها المملكة العربية السعودية، للانضمام إليها. وفي أواخر أكتوبر الماضي، نقلت بلومبرغ عن وزير الاقتصاد السعودي فيصل الإبراهيم قوله، إن الدعوة الموجهة من المجموعة "قيد التقييم، وندرسها على أساس اقتصادي بحت".