أرباح "كاتربيلر" تفوق التوقعات في ظل ارتفاع الطلب على المعدات الثقيلة

عدد من الآليات الثقيلة من صناعة شركة كاتربيلر
عدد من الآليات الثقيلة من صناعة شركة كاتربيلر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجَّلت شركة "كاتربيلر" (Caterpillar) أرباحاً خلال الربع الرابع فاقت توقُّعات المحللين، فقد أدَّت إعادة فتح الاقتصادات إلى زيادة الطلب على آليات الشركة المميزة ذات اللون الأصفر.

وأعلنت أكبر شركة لتصنيع معدَّات التعدين والبناء في العالم عن أرباح معدَّلة للربع الرابع بلغت 2.12 دولاراً للسهم، مقارنة بـ1.45 دولاراً لمتوسط سعر سهمها، وفقاً لتقديرات المحللين التي قامت بلومبرغ بجمعها.

نقاط رئيسية

يخرج سهم "كاتربيلر" محققاً أفضل ربع له منذ ثلاث سنوات، في ظلِّ الرهان على تحسُّن الطلب على الآلات المستخدمة في البناء والبنية التحتية. وقد يعني الانتعاش الواسع في أسواق السلع الأساسية عودة العملاء في أعمال المعادن والتنقيب عن النفط، بعد أن أدَّت عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا إلى سحق الطلبات.

تشمل المخاطر التي تواجه الاقتصادي في عام 2021 ارتفاع أسعار الصلب، واستمرار التهديدات التي يتعرَّض لها نشاط التعدين جراء الوباء، وجراء المنافسة الحادة في آسيا.

تُظهر البيانات الواردة من بنك الاستثمار الصيني "تشاينا إنترناشيونال كابيتال كورب" (China International Capital Corp) أنَّ اللاعبين الصينيين قد توسعوا خلال السنوات القليلة الماضية في معدَّات رئيسية مثل الحفارات، وجاء هذا على حساب المنافسين الأجانب. وخفَّض المحللون في "سيتي" الأسبوع الماضي تصنيف السهم إلى "محايد"، مشيرين إلى الطلب على معدَّات البناء المضغوطة ذات هامش الربح المنخفض في أمريكا الشمالية، وزيادة المنافسة مع الصين.

يأتي هذا التقرير في الوقت الذي يعيق فيه انتشار الفيروس، وتباطؤ إطلاق اللقاحات الجهود المبذولة لإعادة فتح الاقتصادات، مما يجدد المخاوف بشأن توقُّعات الطلب العالمي. وحول هذا، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" يوم الأربعاء، إنَّ الاقتصاد الأمريكي ما يزال بعيداً عن الانتعاش الكامل.

هناك إشارات على ازدياد الطلب على البناء والتصنيع؛ فقد ارتفعت عمليات بناء المنازل في الولايات المتحدة خلال ديسمبر إلى أفضل وتيرة لها منذ أواخر عام 2006. في حين قالت "بلومبيرغ إنتليجنس" (Bloomberg Intelligence)، إنَّ مبيعات آلات البناء في الصين قد تصل إلى مستوى قياسي في عام 2021. وفي الوقت ذاته، ارتفعت الطلبات المقدَّمة من المصانع الأمريكية للحصول على أجهزة العمل في ديسمبر للشهر الثامن على التوالي.