تركيا تمدد اتفاقية استيراد الغاز من الجزائر لمدة 3 سنوات

تركيا تواصل شراء 4.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من الجزائر

الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والجزائري عبد المجيد تبون خلال زيارة الأخير إلى أنقرة، السبت 22 يوليو 2023
الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والجزائري عبد المجيد تبون خلال زيارة الأخير إلى أنقرة، السبت 22 يوليو 2023 المصدر: صفحة تلفزيون الجزائر على "فيسبوك"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت الجزائر وتركيا اليوم على تمديد اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي المسال بين البلدين 3 أعوام، لتواصل تركيا شراء 4.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من الجزائر.

قال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، في منشور على موقع "إكس"، إن "سوناطراك" الجزائرية اتفقت مع شركة "بوتاش" التركية على تمديد مدة اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي المسال بين البلدين، والتي بدأت منذ 1988، لمدة ثلاث سنوات أخرى، لتواصل تركيا شراء 4.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من الجزائر.

جاء ذلك عقب اجتماع الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون مع نظيره التركي اليوم الثلاثاء، وأضاف بيرقدار "تمديد هذا الاتفاق التاريخي سيؤدي إلى تعزيز التعاون العميق الجذور بين الطرفين ودفعه للأمام إلى المستقبل".

تم توقيع الاتفاقية على هامش إجراء الرئيس التركي زيارة رسمية إلى الجزائر، اليوم الثلاثاء، يشرف خلالها مع نظيره الجزائري على أعمال الدورة الثانية لمجلس التعاون رفيع المستوى الجزائري-التركي. وتعد هذه الزيارة هي الثانية لأردوغان للجزائر منذ تولي الرئيس تبون حكم البلاد في ديسمبر 2019، بدوره زار الرئيس الجزائري تركيا مرتين، الأولى في مايو 2022 والثانية في يوليو 2023.

الجزائر وتركيا تستهدفان مضاعفة التجارة البينية إلى 10 مليارات دولار

وتشهد العلاقات الجزائرية التركية تطوراً كبيراً خلال السنوات الاخيرة على الأصعدة الاقتصادية ، فبحسب بيانات رسمية للسفارة التركية بالجزائر يتوقع أن تتجاوز قيمة المبادلات التجارية بين الجزائر وتركيا 6 مليارات دولار في 2023، في حين يستهدف البلدان الوصول بحجم التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار على المدى المتوسط.

و بحسب بيانات رسمية تركية ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين 30% العام الماضي، ليبلغ 5.3 مليار دولار، مقابل 4.2 مليار دولار في 2021 .

ويحتل الغاز الطبيعي المسال والنفط الخام 90% من صادرات الجزائر إلى تركيا من المنتجات النفطية.

كما تم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، اليوم الثلاثاء، في مجالات الصحة، والبيئة، والثقافة، والفضاء، والصحافة، والأرشيف.