تنافس 3 تحالفات على رخصة تصنيف الأوراق المالية في مصر

"إس آند بي" و"CRIF" الإيطالية أبرز المتقدمين لدخول النشاط

وسيط يراقب أسعار الأسهم على الشاشة في البورصة المصرية، القاهرة، مصر
وسيط يراقب أسعار الأسهم على الشاشة في البورصة المصرية، القاهرة، مصر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتنافس 3 تحالفات من شركات محلية بالتعاون مع مؤسسات أجنبية على الحصول على ترخيص مزاولة نشاط تقييم وتصنيف وترتيب الأوراق المالية في مصر.

تلقت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر 3 طلبات من مؤسسات راغبة في الحصول على ترخيص ممارسة نشاط تقييم وتصنيف وترتيب الأوراق المالية، في نهاية فترة تلقي طلبات الشركات، وهي:

  • تحالف "آي سكور" (I Score) بالشراكة الفنية مع "ستاندرد آند بورز" (Standard & Poors) والتي تُعد واحدة من أكبر ثلاث جهات تصنيف ائتماني في العالم.
  • تحالف "بلتون كابيتال" بالشراكة الفنية مع المجموعة الإيطالية "سي آر إي إف ريتنغز" (Crif Ratings).
  • تحالف "MGM" للاستشارات المالية والمصرفية بالشراكة الفنية مع "إنفومتريكس" للتقييم والتصنيف (Infomerics valuation and rating).

وقالت هيئة الرقابة المالية إنها تهدف إلى انتقاء أفضل الكيانات من الناحية الفنية والمالية تطبيقاً لأفضل ممارسات الشفافية. كما تدرس حالياً لجنة شكلتها الهيئة الطلبات، وتعمل على تقييم مدى استيفائها لمعايير المفاضلة الصادرة عن مجلس إدارة الهيئة.

تجدر الإشارة إلى أن مصر لديها وكالة تصنيف ائتماني محلية واحدة فقط في الوقت الحالي: شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (ميريس)، وهي مشروع مشترك بين وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني وشركة "فينبي" للاستشارات المالية والمصرفية الدولية، وتقدم تصنيفات للمؤسسات المالية والشركات المصدرة للمعاملات المالية المهيكلة.