شركات الشحن تتكبد 235 مليون دولار لتفادي طابور قناة بنما

المبلغ يفوق ما دفعته الشركات في العام الماضي بـ20% ويعوّض نقص الإيرادات المتوقع البالغ 200 مليون دولار في 2023

سفن شحن راسية في المحيط الهادئ قبالة قناة بنما بانتظار دورها لعبور الممر المائي
سفن شحن راسية في المحيط الهادئ قبالة قناة بنما بانتظار دورها لعبور الممر المائي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دفعت شركات الشحن ما مجموعه 235 مليون دولار حتى الآن هذا العام لتجنب الانتظار لعبور قناة بنما، التي أدى الجفاف فيها بشكل كبير إلى تقليص عدد السفن التي يمكنها عبور الممر المائي، وفقاً لبيانات من شركة "واي بوينت بورت سيرفسز" (Waypoint Port Services).

يتجاوز هذا المبلغ ما دفعته الشركات في عام 2022 بأكمله مقابل المرور السريع عبر القناة بنسبة 20%. كما أنه كافٍ لتغطية النقص المتوقع في إيرادات القناة والبالغ 200 مليون دولار بسبب انخفاض حركة المرور هذا العام، بناءً على تقديرات شركة الخدمات المالية "آي إن جي غروب" (ING Groep).

تجنب الطابور لعبور قناة بنما يكلف 4 ملايين دولار للسفينة

تعقد هيئة قناة بنما مزادات لتحصيل رسوم المرور حسب الأولوية لشركات الشحن للدخول إلى النظام، حيث ارتفعت العطاءات إلى مستويات قياسية هذا العام، في الوقت الذي أدى فيه الجفاف الناجم عن ظاهرة "إل نينيو" إلى انخفاض المياه إلى مستوى غير مسبوق، مما دفع المسؤولين إلى تقليص حركة المرور بشكل حاد. يتم دفع رسوم المزاد بالإضافة إلى الرسوم المعتادة لعبور القناة.

تخطط هيئة القناة لمواصلة تقييد المرور بالقناة حتى فبراير 2024 للحفاظ على المياه، مما يزيد من تنافس شركات الشحن التي تسعى جاهدة لعبور الممر المائي بسرعة.

قال متحدث باسم قناة بنما إن المزادات قدمت خيارات للعملاء الذين لم تكن لديهم حجوزات، وتم تحديد الأسعار وفق ديناميكيات السوق، مضيفاً أنه من السابق لأوانه التنبؤ بتأثير المزادات على الإيرادات.

قال فرانسيسكو تورني، مدير شركة "وايبيونت" في بنما: "في ظل حجم الأموال التي تُدفع في المزادات، والمبالغ التي يرغب العملاء في دفعها، لا نعرف حقاً أين سينتهي هذا الأمر".