روسيا: اتفاق قريب لإنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا

ألكسندر نوفاك: وفد تركي سيجري مشاورات مع "غازبروم" بشأن تنفيذ المشروع

مقياس ضغط ضخ الغاز الطبيعي على أنبوب في منشأة تخزين الغاز تحت الأرض تديرها "غازبروم" في كاسيموف، روسيا
مقياس ضغط ضخ الغاز الطبيعي على أنبوب في منشأة تخزين الغاز تحت الأرض تديرها "غازبروم" في كاسيموف، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن روسيا تتوقع التوصل إلى اتفاق قريباً بشأن إنشاء مركز للغاز الطبيعي مزمع في تركيا.

صرح نوفاك، اليوم السبت، خلال زيارة لأنقرة، أنه من المقرر أن يجري وفد تركي مشاورات مع شركة "غازبروم" الروسية المنتجة للغاز في سان بطرسبرغ.

ذكر نوفاك في تصريحات متلفزة، بالقول: "أنا متأكد من أننا سنتوصل إلى اتفاقيات في المستقبل القريب بشأن التنفيذ العملي لهذا المشروع".

تعقد روسيا علاقات وثيقة بمجال الطاقة والسياسة والاقتصاد مع تركيا بعد تدهور العلاقات مع الاتحاد الأوروبي على نحو بالغ في أعقاب حربها في أوكرانيا. في العام الماضي، وضع الرئيس فلاديمير بوتين خططاً لإنشاء مركز لتجارة الغاز في تركيا، بما في ذلك إمكانية مدّ المزيد من خطوط أنابيب الغاز الطبيعي البحرية عبر البحر الأسود. قال بوتين في ذلك الوقت إن الممرات الجديدة يمكن أن تصبح الطريق الرئيسي لتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا.

بوتين: خطة إقامة مركز للغاز في تركيا ما تزال قائمة

أشار بوتين في أكتوبر الماضي إلى أن إنشاء منصة إلكترونية لتجارة الغاز في تركيا يمكن أن يشكل الخطوة الأولى نحو إقامة مركز للغاز هناك. ومع ذلك، لم يكن توقيت المشروع واضحاً، حيث قال في بادئ الأمر إن الأمر سيستغرق مسألة أشهر لتنفيذه، فيما رجّح وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار في الأسابيع الأخيرة أن يتم التنفيذ في 2024.

بعد ذلك، توقفت المحادثات بعد أن ضربت زلازل مدمرة تركيا في فبراير الماضي، تلتها انتخابات في البلاد في مايو.

تعد أنقرة حليفاً وثيقاً نسبياً بالنسبة إلى موسكو، في الوقت الذي تجنّبت فيه العديد من الدول الغربية التجارة الروسية بعد غزو أوكرانيا. يتعاون البلدان في مجال صناعة الطاقة بالفعل في بناء محطة "أكويو" للطاقة النووية بجنوب تركيا، بميزانية تبلغ حوالي 20 مليار دولار.