عاصفة البحر الأسود توقف شحنات النفط وتقطع الكهرباء في القرم

العاصفة التي وصلت سرعة الرياح فيها إلى 89.5 ميلاً في الساعة تضرب الجزيرة ومناطق في أوكرانيا وجنوب روسيا

منشأة بولاشاك للنفط في حقل كاشاجان النفطي البحري بالقرب من أتيراو في كازاخستان.
منشأة بولاشاك للنفط في حقل كاشاجان النفطي البحري بالقرب من أتيراو في كازاخستان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهد نصف مليون شخص في شبه جزيرة القرم انقطاعاً للتيار الكهربائي بسبب العاصفة التي ضربت البحر الأسود، والتي أوقفت شحنات النفط الخام في ميناء "نوفوروسيسك" (Novorossiysk) الروسي، ومحطة "اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين" (Caspian Pipeline Consortium)، مما أدى إلى انخفاض إنتاج النفط في كازاخستان.

أعلنت السلطات في شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا يوم الاثنين عطلة، حيث استمرت العاصفة التي وصلت سرعة الرياح فيها إلى 40 متراً في الثانية (89.5 ميلاً في الساعة) في ضرب شبه الجزيرة. كما تأثرت مناطق أخرى من أوكرانيا وجنوب روسيا.

كازاخستان تشتري ناقلات لتنويع طرق تصدير النفط

أوقفت محطة النفط التابعة لـ"اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين" على ساحل البحر الأسود الروسي ومحطة “نوفوروسيسك” النفطية القريبة مؤقتاً، تحميل شحنات النفط الخام بسبب العاصفة، حسبما قالت الجهات المشغلة في بيانين منفصلين يوم الاثنين.

تخفيض إنتاج النفط

قالت شركة "ترانسنفت" (Transneft) الروسية المشغلة لخطوط أنابيب النفط التي تدير منشأة "نوفوروسيسك" إن عمليات تحميل الشحنات قد تستأنف مؤقتاً يوم الثلاثاء في حال تحسن الطقس وهدوء العاصفة التي يُتوقع أن تستمر معظم هذا الأسبوع.

مع امتلاء مكامن النفط الخام في المحطة تقريباً، تتسلم محطة "خطوط أنابيب بحر قزوين" النفط من الشركات المنتجة بمعدلات منخفضة، حسبما ورد في بيانها.

شركات توليد الكهرباء من الرياح تتأهب لمواجهة عاصفة عصيبة

اضطرت كازاخستان، التي تستخدم خطوط أنابيب بحر قزوين في الجزء الأكبر من صادراتها من الخام المنقول بحراً، إلى خفض إنتاجها. تراجع إنتاج البلاد من النفط في 26 نوفمبر إلى 214.500 طن يومياً (حوالي 1.57 مليون برميل يومياً)، بانخفاض أكثر من 15% عن اليوم السابق، وفقاً لوزارة الطاقة في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.

ذكرت خدمة الطوارئ الحكومية في أوكرانيا أن التساقط الكثيف للثلوج أدى إلى إغلاق اضطراري للطرق الرئيسية في منطقتي أوديسا وميكولاييف في جنوب أوكرانيا. شهدت حوالي 234 بلدة وقرية في منطقة أوديسا انقطاع التيار الكهربائي، وفقاً للحاكم أوليه كيبر، بينما أبلغت منطقة بولتافا في وسط أوكرانيا عن تأثر 18 ألف شخص بانقطاع الكهرباء.