واحد من كل 4 مشتري عقارات في بريطانيا يحصل على خفض في السعر يفوق 10%

عدد المنازل المعروضة للبيع في السوق وصل إلى أعلى مستوى له في 6 سنوات

عقارات سكنية في غيلدفورد، المملكة المتحدة
عقارات سكنية في غيلدفورد، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتمتع مشترو المنازل في المملكة المتحدة بالموقف الأقوى في سوق العقارات اليوم، مما يجبر البائعين الذين يتوافدون عل السوق بأعداد متزايدة على خفض الأسعار لضمان إتمام صفقات البيع.

ارتفع الفارق بين الأسعار المطلوبة والقيم الفعلية المسجلة عند البيع بنسبة 5.5% خلال النصف الأول من نوفمبر، وهو أعلى مستوى منذ 5 أعوام، فيما تتضمن واحدة من كل 4 صفقات تخفيضاً في السعر بأكثر من 10%، بحسب بوابة العقارات "زوبلا" (Zoopla). وقد ارتفع عدد المنازل المعروضة للبيع لدى كل فرع من فروع الوكالات العقارية في المملكة المتحدة بأكثر من الثلث على أساس سنوي إلى 31 منزلاً، وهو أعلى مستوى منذ 6 أعوام.

قال ريتشارد دونيل، المدير التنفيذي لـ"زوبلا"، إن "هناك أدلة على تحلي البائعين بواقعية أكبر عندما يتعلق الأمر بتسعير المنازل، مع قبول متزايد بأن الأسعار التي كان يمكن طلبها قبل عام لم تعد مناسبة إلى حد كبير نظراً لظروف السوق الراهنة".

المليارديرات يفضلون الإيجار عن شراء عقارات لندن بسبب الفائدة

تواجه الأسر في المملكة المتحدة ضغوطاً متزايدة ناجمة عن التشديد النقدي وأزمة تكلفة المعيشة التي تدفع الكثيرين إلى التخلي عن فكرة شراء العقارات. ومع استمرار تأرجح متوسط أسعار الفائدة على قروض الرهن العقاري قرب 6%، وصل عدد صفقات بيع المنازل المتفق عليها إلى أدنى مستويات له منذ 4 أعوام، وفقاً لـ"زوبلا".

منازل ميسورة التكلفة

يحصل المشترون في جنوب إنجلترا على أفضل تخفيضات الأسعار، حيث يبلغ متوسط الخفض المتفق عليه 6.1% من السعر المعلن في لندن وجنوب شرق البلاد. علاوة على ذلك، تتزايد مبيعات المنازل في لندن مع عودة مزيد من الموظفين إلى العمل من المكتب، حيث سجلت المبيعات هناك زيادة أكبر من أي جزء آخر من المملكة المتحدة خلال الشهرين الماضيين.

قالت "زوبلا" إن إعادة تسعير المنازل ستستمر حتى عام 2024، وسط ارتفاع تكاليف الرهن العقاري، وهو ما يعني ضرورة خفض الأسعار لتصبح عمليات السداد ميسورة. ورجّحت في تقرير ارتفاع الطلب خلال العام المقبل على المنازل التي يسعرها مالكوها بشكل واقعي، خصوصاً في ظل زيادة العرض.

دبي تتفوق على نيويورك ولندن في مبيعات العقارات الفاخرة

مع ذلك، يظل تراجع قيم المنازل طفيفاً حتى الآن، إذ انخفض متوسط أسعار المنازل في المملكة المتحدة بنسبة 1.2% على أساس سنوي، وفقا لـ"زوبلا". لكن الأرباح المتزايدة تُحسن القوة الشرائية ببطء، مما يعزز الطلب على المنازل مع اقتراب نهاية 2024، خصوصاً إذا بدأ "بنك إنجلترا" خفض أسعار الفائدة.

قال دونيل من "زوبلا"، إن "هذه هي أفضل الظروف لمشتري المنازل منذ أعوام عدة، مع وجود منازل كثيرة يمكن الاختيار من بينها، وفي ظل استعداد البائعين للتفاوض على السعر لإتمام البيع". وأضاف: "لدى البائعين حيز كبير للتفاوض، خصوصاً مع بقاء متوسط أسعار المنازل أعلى بمقدار 41,350 جنيهاً إسترلينياً (52,221 دولاراً) مقارنة بما كان عليه في بداية تفشي الوباء".