أسعار المساكن في جدة تتراجع عكس اتجاه باقي مدن السعودية

في حين ارتفعت أسعار الشقق في الرياض 16% انخفضت في جدة 9.5%

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت أسعار الوحدات السكنية في مدينة جدة السعودية تراجعاً في الربع الثالث من العام الجاري، مخالفةً نمو الأسعار في المدن الكبرى مثل الرياض والدمام والخبر، بحسب تقرير صادر عن "سي بي آر إي" (CBRE) المتخصصة بالخدمات العقارية.

التقرير أظهر انخفاض أسعار الشقق في المدينة الواقعة على البحر الأحمر بنسبة 9.5% على أساس سنوي، ليصل متوسط سعر المتر المربع إلى نحو 3870 ريالاً، فيما انخفضت أسعار الفيلات بنسبة 3% لتسجل متوسط سعر 5411 ريالاً للمتر المربع الواحد.

على عكس مدينة جدة، شهدت أسعار الشقق في الرياض ارتفاعاً في الربع الثالث بنسبة 16% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، ليبلغ متوسط سعر المتر 4780 ريالاً، فيما ارتفعت الأسعار في مدينتي الخبر والدمام بنسبة 2.9% و2.4% على التوالي.

العقارات السكنية في الرياض مرشحة لزيادة جديدة بالأسعار

سبب تراجع الأسعار في جدة

أرجع هتان الشريف، محلل أول للأبحاث في "سي بي آر إي"، في مقابلة مع "الشرق" انخفاض أسعار المساكن في جدة إلى المشاريع العملاقة الجديدة الجاري تطويرها، لا سيما في شمال المدينة الساحلية، على غرار مشروع "العروس" و"مرافي" التابع لـ"روشن"، والتي ستوفر وحدات من فئتي الشقق والفيلات "بمعايير مرتفعة من حيث التشطيبات والمرافق والخدمات التابعة لها، قياساً بما هو قائم بجدة، وأيضاً على عكس المشاريع في المدن الأخرى والتي تمثل تمدداً عمرانياً أكثر من كونها تقديم منتج جديد".

انخفض العدد الإجمالي لصفقات شراء المساكن في السعودية بنسبة 7% في الربع الثالث مقارنة بنفس الفترة من 2022، فيما تراجعت القيمة الإجمالية لهذه الصفقات بنحو 11%.

ويرى الشريف أن أسباب هذا الانخفاض تنحصر في أسعار الفائدة المرتفعة، وقفزة تكلفة مواد البناء، إضافةً إلى تبنّي المشترين لمبدأ الانتظار حتى اكتمال المشروعات الجديدة.

وفقاً لتقرير "سي بي آر إي"، انخفض إجمالي عدد عقود الرهن العقاري منذ بداية العام وحتى الربع الثالث بنسبة 37.5%؛ فيما انخفضت القيمة الإجمالية لهذه القروض بنسبة 38% إلى 18.4 مليار ريال.

وأرجع الشريف عدم تأثر الأسعار في السوق العقارية السعودية بالفائدة المرتفعة إلى إيجاد الحكومة لحلول تمويلية مثل برامج التمويل العقاري ضمن رؤية 2030 على غرار برنامج "سكني"، والتي مكّنت الفئات التي لم تكن قادرة على الحصول على تمويلات بنكية من دخول السوق، ما أعطى مرونة للمطورين وساعدهم على تصريف المعروض من الوحدات.