بورصة أبوظبي تتيح "سندات رقمية" للأفراد بالتعاون مع HSBC

الأداة المالية الجديدة تهدف لربط مستثمري التجزئة الأفراد بسوق الديون

قاعة التداول بسوق أبوظبي للأوراق المالية
قاعة التداول بسوق أبوظبي للأوراق المالية المصدر: وام
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم سوق أبوظبي للأوراق المالية إتاحة "سندات رقمية" للمستثمرين الأفراد قائمة على تكنولوجيا "بلوكتشين" بالتعاون مع بنك "إتش إس بي سي" (HSBC)، في إطار سعيها لربط المستثمر العادي بسوق الأوراق المالية ذات العائد الثابت، بحسب عبد الله سالم النعيمي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

تُعد السندات الرقمية أدوات مالية يتم إنشاؤها وإدارتها باستخدام تقنية "بلوكتشين" والعقود الذكية لتعزيز كفاءة أسواق رأس المال. ويتيح استخدام تقنية "بلوكتشين" ترميز مجموعة واسعة من الأصول مثل الأسهم العامة، والأسهم الخاصة، وأدوات العائد الثابت، والعقارات، بما يمكّن مجموعة كبيرة من المستثمرين من امتلاك هذه الأصول، ويزيد من سهولة دخولهم أسواق الأوراق المالية، وفقاً لبيان صادر سابقاً عن سوق أبوظبي للأوراق المالية.

النعيمي لفت بمقابلة مع "الشرق"، اليوم الثلاثاء على هامش "أسبوع أبوظبي المالي"، إلى أن العمل جارٍ على تطوير البنية التحتية والرقمية لبورصة أبوظبي؛ "بما يخوّلها استضافة أي نوع من المشتقات المالية. كما تعمل على تغطية أسواق وقطاعات أخرى بهدف منح المستثمرين انكشافاً إضافياً على أسواق جديدة، وتسهيل عملية التداول، وتوفير الفرص البديلة لهم".

وكان أفصح في بيانٍ سابق: "سنعمل مع بنك "إتش إس بي سي" لتحديد إطار عمل لتقديم الأصول الرقمية مثل السندات الرقمية، من خلال منصة "إتش إس بي سي أوريون" للأصول الرقمية". مضيفاً أنه سيتم إدراج هذه المنتجات في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

كما أبدى النعيمي تفاؤله حيال أداء سوق أبوظبي المالي خلال 2024، لا سيما على صعيد الطروحات الأولية، التي توقع أن لا تقل عن العام الحالي الذي شهد إدراج 5 شركات، جمعت أكثر من 4 مليارات دولار.