صعود قياسي لأسعار المنازل الأميركية للشهر الثامن على التوالي

الأسعار ارتفعت على أساس سنوي بـ3.9% في سبتمبر مقارنة بـ2.5% في أغسطس

منازل في سانتا كلارا، بكاليفورنيا، أميركا
منازل في سانتا كلارا، بكاليفورنيا، أميركا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت أسعار المنازل بالولايات المتحدة ارتفاعها مسجلة مستوى قياسياً جديداً. صعد مؤشر يرصد أسعار المنازل في أميركا بنسبة 0.7% خلال سبتمبر مقارنة بأغسطس، وفقاً لبيانات معدلة موسمياً من شركة "إس أند بي كورلوجيك كيس–شيلر" (S&P CoreLogic Case-Shiller).

يُعد هذا هو الشهر الثامن على التوالي الذي يحقق فيه المؤشر ارتفاعات، دون أن يقدم رقماً محدداً بالدولار بالنسبة للأسعار.

أدّت معدلات الرهن العقاري التي تخطت 7% إلى تهدئة سوق المنازل، الأمر الذي أبعد المشترين والبائعين المحتملين عن السوق. غالباً ما ينجرّ المشترون إلى حروب العروض بسبب قلة العقارات المطروحة للبيع. أدت الأزمة المتواصلة لمخزونات المنازل إلى ارتفاع الأسعار منذ أن سجلت أدنى مستوياتها في يناير الماضي.

قال كريغ لازارا، المدير الإداري لـ"إس أند بي داو جونز إنديسز" (S&P Dow Jones Indices)، في بيان يوم الثلاثاء: "رغم أن الزيادة في معدلات الرهن العقاري هذا العام أدت بالتأكيد إلى انخفاض عدد المنازل المبيعة، فإن النقص النسبي في المخزون المعروض للبيع كان بمثابة دعم قوي للأسعار".

أكبر زيادة في أسعار المنازل

ارتفعت الأسعار على أساس سنوي بنسبة 3.9% في سبتمبر، مقارنة مع زيادة سنوية نسبتها 2.5% في أغسطس.

كانت ديترويت وسان دييغو ونيويورك من بين المدن التي سجلت أكبر زيادة في أسعار المنازل. أظهرت البيانات أن الجزء الغربي من الولايات المتحدة ظل الأضعف من حيث الأسعار.

بدأت المنازل المعروضة حديثاً في الارتفاع في الآونة الأخيرة، وانخفضت معدلات الرهن العقاري بعد أن بلغت ذروتها في وقت مبكر من الشهر الجاري، مما يدل على أن بعض الظروف تتحسن بالنسبة إلى مشتري المنازل. في الأسابيع الأربعة المنتهية في 19 نوفمبر، زادت المنازل الجديدة بنسبة 5.2% مقارنة بالعام السابق، وهي أكبر زيادة منذ أكثر من عامين، وفقاً لتقرير صادر عن شركة "ريدفين كورب" (Redfin Corp).