أسعار النفط تعود للارتفاع ترقباً لإشارات حول اجتماع "أوبك+"

انخفاض الدولار زاد من جاذبية السلع المُسعَّرة بالعملة الخضراء

أنبوب حفر على منصة حفر في حقل نفط بالقرب من ألميتيفسك، تتارستان، روسيا
أنبوب حفر على منصة حفر في حقل نفط بالقرب من ألميتيفسك، تتارستان، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط لتوقف سلسلة خسائر دامت ثلاث جلسات في ظل استمرار مفاوضات أعضاء تحالف "أوبك+" بشأن مستويات الإنتاج، وإشارة مسؤول لدى الاحتياطي الفيدرالي إلى أن مسيرة رفع أسعار الفائدة ربما تكون اكتملت.

صعد سعر خام غرب تكساس الوسيط 2.2% ليستقر فوق مستوى 76 دولاراً، في وقت يعمل تحالف الدول المنتجة للنفط على حل خلاف بشأن حصص إنتاج بعض الدول الأفريقية من الخام. وقال أحد المندوبين إنه قد لا يتم التوصل إلى حل قبل الاجتماع المقرر للمجموعة، مما قد يتطلب مزيداً من الوقت. وفي الوقت نفسه، قال محافظ الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن كريستوفر والر، في تصريحات معدة مسبقاً، إنه "واثق بشكل متزايد" من أن السياسة النقدية مُشدَّدة بما يكفي لخفض التضخم. وتراجع الدولار بعد تصريحات والر، مما جعل السلع المُسعَّرة بالعملة الخضراء أكثر جاذبية.

مؤشرات على وفرة إمدادات النفط قبيل اجتماع "أوبك+"

تحولت أسعار عقود النفط الآجلة للتحرك بشكل عرضي على نطاق واسع قبل اجتماع "أوبك+" المقرر عقده يوم الخميس، مع ترقب المتداولين قراراً بشأن مستويات إنتاج العام المقبل. وتُعد حصص إنتاج العضوين الأفريقيين نيجيريا وأنغولا من بين الأمور المرتقب تحديدها، خاصة بعد هبوط مستويات إنتاجهما عن المطلوب في كثير من الأحيان خلال السنوات الماضية.

تخلت أسعار النفط عن حوالي 50 سنتاً من مكاسبها خلال آخر ساعتين قبل إغلاق السوق. قال روبرت ياوغر، مدير قسم العقود الآجلة للطاقة في شركة "ميزوهو سكيوريتيز بالولايات المتحدة الأمريكية" (Mizuho Securities USA): "لا أحد يريد العودة إلى منزله بمركز مفتوح بالسوق". مضيفاً أن هذا يؤكد استمرار حالة عدم اليقين لدى التجار بشأن ما إذا كانت السعودية ستمدد تخفيضات الإنتاج كما كان متوقعاً في البداية.

يعقد تحالف "أوبك+" الاجتماع مع انخفاض الأسعار بحوالي الخُمس منذ أواخر سبتمبر بسبب وفرة الإمدادات والمخاوف بشأن الاقتصاد العالمي. وقد غذى ضعف الأسواق نسبياً التوقعات بأن المجموعة ربما تتجه إلى إجراء تخفيضات أعمق في الإمدادات.

وبعيداً عن اجتماع "أوبك+"، تتعرض الإمدادات من كازاخستان للخطر بعد أن اجتاحت عاصفة ضخمة البحر الأسود وتوقفت التحميلات في الميناء الذي يتعامل مع شحنات الخام في البلاد. وقالت أكبر شركة منتجة للنفط في الدولة إنها قد تخفض إنتاجها إلى النصف يوم الثلاثاء إلى ما يعادل حوالي 300 ألف برميل يومياً.

أسعار النفط:

  • ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير 2.1% ليستقر عند 76.41 دولار للبرميل في نيويورك.
  • صعد مزيج برنت تسوية يناير 2.1% إلى 81.68 دولار للبرميل.

نفط