استحواذ "السيادي السعودي" على حصة في "هيثرو" يعزز استثماراته بأوروبا

الاستثمارات السعودية في القارة دليل على الدور المتزايد للمملكة كقوة صانعة للصفقات خارج أميركا

طائرات ركاب، في مطار هيثرو، لندن
طائرات ركاب، في مطار هيثرو، لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيضيف صندوق الاستثمارات العامة السعودي مركز نقل حيوي إلى القائمة المتنامية من محفظة الأصول في أوروبا التابعة للمملكة الغنية بالنفط.

تمثل هذه الاستثمارات دليلاً على أن السعودية أصبحت قوة نشطة في قطاع الصفقات بشكل متزايد خارج الولايات المتحدة، والتي كانت عادةً محور اهتمام المملكة.

فيما يلي قائمة لأبرز الاستثمارات السعودية في أوروبا:

مطار هيثرو

قال صندوق الاستثمارات العامة، هذا الأسبوع، إنه يعتزم الاستحواذ على حصة 10% في "مطار هيثرو" بلندن، في صفقة شاركت فيها أيضاً شركة "أرديان" (Ardian) الفرنسية. سيصل إجمالي الحصة التي تستحوذ عليها المؤسستان الاستثماريتان 25% من المطار بقيمة 2.4 مليار جنيه إسترليني (3 مليارات دولار). الصندوق السيادي السعودي، قال أيضاً إنه يهدف إلى أن يكون "شريكاً طويل الأمد" للمطار الذي يمتلك فيه صندوقا الاستثمار السياديان لقطر وسنغافورة حصصاً. يأتي ذلك في الوقت الذي تباشر فيه السعودية تنفيذ خطة لإنفاق مئات المليارات من الدولارات لتعزيز بنيتها التحتية في السياحة والسفر لجذب المزيد من الزوار الدوليين.

تليفونيكا

شركة الاتصالات السعودية (المعروفة اختصاراً بـ"STC")، ذكرت في سبتمبر الماضي إنها تسعى لشراء حصة 10% في شركة "تليفونيكا" (Telefonica SA) الإسبانية مقابل حوالي 2.25 مليار دولار. قالت الشركة التي يملك صندوق الثروة السيادي 64% من أسهمها، إنها اتبعت نهجاً "ودياً"، وإنها دعمت إدارة "تليفونيكا". ومع ذلك، أثارت الصفقة ردود فعل عنيفة في إسبانيا، حيث قالت الحكومة إنها تدرس الاستحواذ على حصة بها لحماية شركتها "الأكثر استراتيجية" من عمليات الاستحواذ الأجنبية، والحد من نفوذ المستثمرين العالميين.

أستون مارتن

يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة 21% في شركة صناعة السيارات الفاخرة البريطانية "أستون مارتن لاغوندا غلوبال هولدينغز" (.Aston Martin Lagonda Global Holdings Plc). عزز الصندوق السيادي السعودي حصته في الشركة البريطانية كجزء من استثمار أوسع في شركات صناعة السيارات العالمية، والذي يشمل حصة نسبتها 60% في شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية "لوسيد" (.Lucid Group Inc). تعد الصفقتان جزءاً من استراتيجية الصندوق الأوسع لتطوير صناعة سيارات محلية على الساحل الغربي للمملكة.

تحليل: نفوذ المستثمرين السعوديين يتزايد عالمياً

نادي نيوكاسل

في واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ الرياضية الأولى لصندوق الاستثمارات العامة، كان الصندوق داعماً رئيسياً لصفقات تجاوزت قيمتها 300 مليون جنيه إسترليني للاستحواذ على نادي كرة القدم بالدوري الإنجليزي الممتاز "نيوكاسل يونايتد" (Newcastle United FC) في عام 2021. ظلت الصفقة طي الكتمان لبعض الوقت، حيث كانت إدارة الدوري الإنجليزي الممتاز تسعى للحصول على تأكيدات بأن صندوق الاستثمارات العامة، الذي يرأسه الأمير محمد بن سلمان، يحظى باستقلالية عن الدولة. بمجرد استكمال الصفقة، أظهر الاستحواذ الطموحات الرياضية للسعودية، ومهد السبيل للمملكة لإنفاق ما يقرب من مليار دولار هذا العام لشراء لاعبين دوليين للانضمام إلى دوري كرة القدم السعودي.

فانتيج تاورز

كان صندوق الاستثمارات العامة أحد الداعمين، بجانب شركتي "كيه كيه آر آند كو." (.KKR & Co) و"غلوبال إنفراستركتشر بارتنرز" (Global Infrastructure Partners)، لصفقات شراء حصة في وحدة الأبراج التابعة لشركة "فودافون" (.Vodafone Group Plc) في نوفمبر 2022. بلغت قيمة صفقة الاستحواذ على وحدة "فانتيج تاورز" (Vantage Towers) نحو 16.2 مليار يورو (17.8 مليار دولار).

تيسايد

تستثمر الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، وهي شركة صناعات كيماوية تملكها شركة النفط "أرامكو" السعودية، ما يقرب من مليار جنيه إسترليني في منشأتها بشمال شرق إنجلترا كجزء من تحديث عملياتها بالمملكة المتحدة لتقليص الانبعاثات. أشاد رئيس الوزراء البريطاني آنذاك بوريس جونسون بالصفقة، التي تم الإعلان عنها في عام 2021، وذلك باعتبارها صفقة رئيسية لتأمين الوظائف، وتعزيز المنطقة كمركز للحد من الانبعاثات.