"كوب 28".. قلق من تغيرات المناخ يحفز تحركات سريعة لاحتوائه

الإمارات تطلق صندوقاً تسعى لبلوغه 250 مليار دولار بحلول العام 2030

صورة تجمع قادة العالم ورؤساء المنظمات المشاركة بمؤتمر "كوب 28" في دبي، الإمارات العربية المتحدة (1 ديسمبر 2023)
صورة تجمع قادة العالم ورؤساء المنظمات المشاركة بمؤتمر "كوب 28" في دبي، الإمارات العربية المتحدة (1 ديسمبر 2023) المصدر: حساب قمة "كوب 28" على منصة إكس
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتحرك الدول والجهات المشاركة في "مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ" (كوب 28) على نحو سريع لاحتواء التغيرات المناخية التي أعرب قادة العالم عن المزيد من القلق بشأنها، وهو ما بدا جلياً في التوافق السريع على نسخة أولية، نُشرت الجمعة، لمشروع اتفاق سيناقشه مفاوضو نحو مئتي دولة خلال المؤتمر الذي بدأت فعالياته أمس في دبي.

التخلي عن الفحم

جاء في مسودة النص التي أعدتها بريطانيا وسنغافورة وستُستخدم كأساس للمحادثات بهدف تبنيها في نهاية المؤتمر المقررة في 12 ديسمبر، أن على الدول التحضير "لخفض أو التخلي عن الوقود الأحفوري".

وسيشكل التوافق على كلمة "خفض" أو مصطلح "التخلي" الأكثر طموحاً، تحدياً أساسياً للدول. يقترح النص الذي نُشر الجمعة، بشكل أكثر تحديداً، خفض استخدام الفحم أو التخلي عنه أو ببساطة التخلي عن أي مشروع جديد يستخدم هذه الطاقة الملوثة جداً.

الإمارات تطلق صندوقاً بـ30 مليار دولار للحلول المناخية عالمياً

أعلن الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الجمعة، عن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم، وذلك في حديثه خلال أعمال "القمة العالمية للعمل المناخي" المنعقدة المؤتمر.

وقال الشيخ محمد إن الصندوق تم تصميمه لسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة. كما يهدف الصندوق لتحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول العام 2030.

استثمرت الإمارات 100 مليار دولار في تمويل العمل المناخي والطاقة المتجددة والنظيفة، وتلتزم باستثمار 130 مليار دولار إضافية خلال السنوات السبع المقبلة، وفق حديث الشيخ محمد.

السيسي يدعو الدول للالتزام باتفاق باريس للمناخ

طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الدول بالالتزام بما تم الاتفاق عليه في مؤتمر باريس للمناخ، مشيداً بتفعيل صندوق الخسائر والأضرار المناخية، ودعا المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات أكثر طموحاً.

وقال في كلمته يوم الجمعة في المؤتمر: "نتعامل مع كوارث مناخية تفوق قدرة الدول.. توفير التمويل المناسب لمواجهة أزمة المناخ ضرورة".

اقرأ أيضاً: باكورة نجاحات "كوب 28" توفير 260 مليون دولار لأضرار المناخ

ملك الأردن: الحرب تجعل التهديدات البيئية أكثر خطورة

قال ملك الأردن عبد الله الثاني إن "الحرب تجعل التهديدات البيئية أكثر خطورة"، لافتاً إلى أن "الفلسطينيين لديهم حد أدنى من الماء، والحرب تجعل مخاطر ندرة المياه والغذاء أكثر حدة".

وأضاف: "لدينا العديد من المشاريع الطموحة بشأن المياه"، و"أطلقنا استراتيجية هي الأولى، كالسندات الخضراء".

ملك بريطانيا: التمويل الحكومي لن يكفي للوصول إلى صافي صفري للكربون

دعا ملك بريطانيا تشارلز الثالث إلى أن يكون "كوب 28" "نقطة تحول حقيقي بشأن المناخ"، محذراً من أن "نسبة غاز الميثان زادت عن المقرر بنحو 40%".

وأضاف في كلمته أمام الحاضرين في قمة المناخ: "شهدنا تداعيات التغير المناخي في العديد من الدول.. درجات الحرارة ارتفعت إلى مستويات غير مسبوقة وخطيرة". و"لن يكفي التمويل الحكومي، ونحتاج لمشاركة القطاع الخاص".

وحذر الملك تشارلز الثالث من أنه إذا لم يتم العمل بسرعة على مواجهة التغيرات المناخية واستعادة الاقتصاد القائم على الطبيعة، "فإن اقتصادنا وقدرتنا على البقاء سيتعرضان للخطر".

الرئيس البرازيلي يحذر من انهيار للمناخ العالمي

قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إن "العالم أنفق في العام الماضي فقط أكثر من تريليوني دولار على شراء الأسلحة التي تسقط فوق رؤوس الأطفال". وأضاف: "كان يمكن إنفاق تلك الأموال على المناخ.. علينا أن ندفع الثمن لحماية الأجيال المقبلة من تداعيات تغير المناخ".

وحذر من وجود انهيار للمناخ العالمي، ومن أن الفقراء هم من يدفعون الثمن، مشدداً على أنه "لا يمكن مواجهة التغير المناخي إلا إذا كافحنا الظلم المناخي".

أمين عام الأمم المتحدة: المؤشرات الحيوية للأرض تنهار

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من تداعيات التغير المناخي، قائلاً إن "المؤشرات الحيوية للأرض تنهار، وهناك انبعاثات قياسية، وحرائق مستعرة، وجفاف مميت، والعام الأشد حرارة على الإطلاق".

وقال غوتيريش في كلمته أمام حشد من قادة الدول والحكومات في القمة: "قبل بضعة أيام فقط، كنت أقف على الجليد الذائب في القارة القطبية الجنوبية، وقبل وقت ليس ببعيد، كنت وسط الأنهار الجليدية الذائبة في نيبال.. هاتان البقعتان متباعدتان، لكنهما تتعرضان لأزمة".

"نحن على بعد أميال من أهداف اتفاق باريس، وعلى بعد دقائق من منتصف الليل للحد الأقصى المسموح به وهو 1.5 درجة، لكن الوقت لم يفت بعد.. يمكنكم منع انهيار الكوكب وحرقه"، وفق غوتيريش.

ولفت إلى أن "ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي تقلص الميزانيات، وتضخم أسعار المواد الغذائية، وتقلب أسواق الطاقة رأساً على عقب، وتفاقم أزمة تكاليف المعيشة".

سوناك يكشف عن استثمار جديد في طاقة الرياح البحرية

كشف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن اتفاق جديد بين "مصدر" و"آر دبليو إي" (RWE) لاستثمار ما يصل إلى 11 مليار جنيه إسترليني في مزرعة الرياح البحرية الكبيرة في "دوجر بنك" (Dogger Bank) في المملكة المتحدة.

ووصف سوناك الصفقة بأنها بمثابة "دفعة كبيرة لمصادر الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة" لما ستوجده من فرص العمل الإضافية، كما أنها ستساعد في تزويد 3 ملايين منزل بالطاقة و"زيادة أمن الطاقة لدينا".

ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني
ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني المصدر: بلومبرغ

"البنك الدولي" يخصص 45% من تمويلاته السنوية لمشاريع المناخ

كشفت مجموعة البنك الدولي عن عزمها تخصيص 45% من تمويلها السنوي للمشروعات المرتبطة بالمناخ للسنة المالية التي تبدأ من 1 يوليو 2024 وتنتهي في 30 يونيو 2025، في إطار تكثيف الجهود لمكافحة تغير المناخ في وقتٍ أسرع.

وأوضح البنك الدولي، في بيانه الصادر اليوم الجمعة، أن هذا "الطموح المتزايد هو أكثر من مجرد نسبة مئوية جديرة بالثناء" إذ تخطت استثماراته 40 مليار دولار، مرتفعةً بحوالي 9 مليارات دولار عن المخطط سابقاً.

تجدر الإشارة إلى أن البنك الدولي أعلن في 2021 عن هدفه للوصول إلى متوسط 35% بحلول 2025، إلا أنه تمكن من تخطي هدفه في الوقت الراهن إذ بلغ متوسط النسبة 36.3% منذ يوليو 2022.

ماكرون يطالب بالتخلص التدريجي من الفحم

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجموعة الدول السبع (G7) بالتخلص التدريجي من الفحم، وقال إن تنمية الدول الفقيرة لا يمكن أن تعتمد على حرق الوقود الأحفوري الأكثر تلويثاً. وأضاف: "علينا أن نسمح للدول النامية باللحاق بالركب اقتصادياً.. لكن لا ينبغي أن يتم ذلك بالاعتماد على الوقود الأحفوري، وخاصة الفحم".

إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، خلال مشاركته باليوم الثاني من مؤتمر المناخ "كوب 28" في دبي، الإمارات العربية المتحدة، يوم الجمعة، 1 ديسمبر 2023.
إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، خلال مشاركته باليوم الثاني من مؤتمر المناخ "كوب 28" في دبي، الإمارات العربية المتحدة، يوم الجمعة، 1 ديسمبر 2023. المصدر: بلومبرغ