مصفاة الزور في الكويت تعمل بطاقتها الكاملة للمرة الأولى

مصفاة الزور في الكويت
مصفاة الزور في الكويت المصدر: كونا
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت "الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة" (كيبك) استكمال تشغيل وحدات مصفاة الزور الثالثة والأخيرة في مجمع الزور البترولي في الكويت، وذلك بعد توقف شبه كلّي خلال الشهر الماضي.

يتكون مشروع الزور من ثلاث مصافٍ صغيرة، ويعتبر من أكبر منشآت معالجة النفط التي تتم إضافتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

الرئيس التنفيذي للشركة لفت في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، إلى أنه مع اكتمال تشغيل وحدات المصفاة الثالثة، أصبح بالإمكان الوصول إلى الطاقة التكريرية القصوى، والتي تبلغ 615 ألف برميل يومياً، والتي تصب في إطار استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية 2040، الهادفة إلى رفع الطاقة التكريرية للدولة إلى 1.6 مليون برميل يومياً.

في 13 نوفمبر الماضي، أعلنت الشركة أنها بدأت إعادة تشغيل مصفاة الزور العملاقة في الكويت تدريجياً، بعد إغلاقها بسبب توقف إمدادات الغاز للمصفاة من قبل شركة "نفط الكويت".

وكانت المصفاة "تعرضت لانقطاع مفاجئ في إمدادات غاز الوقود بسبب عطل في أحد الصمامات الرئيسية لشركة نفط الكويت.. أدى ذلك إلى توقف شبه كامل لعمليات الإنتاج".

تتولى شركة "نفط الكويت" المملوكة للدولة مسؤولية التنقيب والإنتاج في الدولة العضو في منظمة "أوبك"، في حين تقوم "كيبك"، المملوكة للدولة أيضاً، بتشغيل وإدارة "مصفاة الزور".

اقرأ أيضاً: الكويت تستأنف تشغيل مصفاة الزور بعد توقف جزئي

الكويت بدأت في نوفمبر 2022، التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من المشروع، بعد أكثر من 3 سنوات من الموعد المحدد لإنجاز المشروع، والذي كان مقرراً في عام 2019. ولكن تأخر عمليات التنفيذ والإنشاءات أدى إلى تأجيل التسليم النهائي للمشروع، وهو ما تسبب في فقدان الشركة الكويتية أكثر من 26 مليار دولار تدفقات نقدية، بحسب ما نقلته صحيفة محلية آنذاك، عن تقرير ديوان المحاسبة للشركة للعام المالي 2020-2021.