رئيس البنك الدولي لـ"الشرق": أموال صندوق الخسائر والأضرار شحيحة

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اعتبر رئيس مجموعة البنك الدولي أجاي بانغا أن أيّاً من الدول لم تقدّم حتى الآن مساهمات كافية لصندوق الخسائر والأضرار المناخية.

وأضاف بتصريح لـ"الشرق"، على هامش قمة المناخ COP28 المنعقدة في دبي، أن "مبلغ 400 مليون دولار ليس كافياً للتعامل مع هذه القضية على المدى الطويل.. غير أنه يمثل بداية جيدة".

تبنّى مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 28) في يومه الأول، الخميس، قرار تنفيذ إنشاء صندوق الخسائر والأضرار المناخية للتعويض للدول الأكثر تضرراً من تغيّر المناخ، في خطوةٍ باتجاه تخفيف التوترات المتعلقة بالتمويل بين دول الشمال والجنوب.

وبلغت تعهدات الدول منذ إطلاق الصندوق حوالي 400 مليون دولار، من ضمنها 100 مليون دولار من الإمارات العربية المتحدة، ومثلها من ألمانيا، و50 مليوناً من المملكة المتحدة، و17 مليون دولار من الولايات المتحدة، و10 ملايين دولار من اليابان.

المساهمة الأميركية

وردّاً على سؤال "الشرق" عمّا إذا كانت المساهمة الأميركية البالغة 17 مليون دولار كافية، أجاب رئيس البنك الدولي: "لم تقدّم أي دولة مساهمات كافية حتى الآن. ولا يتعلّق الأمر بالدول فقط، إذ علينا أن ننظر إلى الأفق الأوسع لهذه المسألة. فعلى سبيل المثال، ألا يجب أن يشارك قطاع التأمين في هذه الجهود؟ ففي نهاية المطاف إذا جرى استخدام هذه الأموال بطريقة جيدة سيؤدي ذلك إلى تخفيض تكلفة الكوارث المناخية على شركات التأمين. وهل يتعين على القطاع الخاص أن ينخرط في هذا المجال من خلال التبرع للصندوق؟ علينا أن نكون مبدعين في كيفية التعامل مع هذه القضية".

ولفت إلى أن "إطلاق صندوق الخسائر والأضرار عبارة عن بداية فقط"، موضحاً أن البنك الدولي يلعب دور الوصي فقط على الصندوق، أمّا من يديره فهي "الدول الراعية والمتلقية للأموال".