نجيب ساويرس: عدم استقرار الجنيه أثر سلباً على مشروعاتنا بمصر

استثمارات رجل الأعمال في مصر تزيد عن مليار دولار وتدشين مشروعات عقارية وفندقية جديدة في 2024

الملياردير المصري نجيب ساويرس
الملياردير المصري نجيب ساويرس المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعتبر رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، أن عدم استقرار سعر الجنيه مقابل الدولار "مخاطرة" تؤثر سلباً على مشروعاته في مصر، قائلاً "الوحيد اللي عارف سعر الدولار إلى أين سيصل هو الله".

تسببت أزمة شحّ العملة الصعبة التي تعاني منها مصر بظهور 4 مستويات مختلفة لسعر صرف الدولار أمام الجنيه، تتمثل بالسعر الرسمي في البنوك، والسوق السوداء، وسوق الذهب، وشهادة إيداع (GDR) بنك CIB في بورصة لندن، ما يصعّب أعمال الشركات والتجار وحياة المواطنين على حدٍّ سواء، وسط ظروف اقتصادية غير مسبوقة تعيشها البلاد.

كيف يتعامل المصريون مع 4 أسعار صرف للدولار أمام الجنيه؟

ساويرس أضاف في تصريحات صحفية على هامش منتدى "شغلني" في القاهرة اليوم، أن التضخم وأسعار المواد الأساسية وارتفاع نسبة الفائدة على القروض كلها عوامل تأكل من أرباح المطورين العقاريين.

تعاني مصر من نقص شديد في السيولة الدولارية منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها، وتفاقم معدلات التضخم خلال العامين الأخيرين. وخفضت مصر قيمة العملة المحلية ثلاث مرات منذ أوائل 2022، في محاولة لمعالجة الأزمة الحادة التي تواجهها في شح الدولار، مع ارتفاع التضخم وخسارة العملة لما يقرب من نصف قيمتها.

15 مليار دولار استثمارات مستهدفة لـ"أورا ديفلوبرز"

تستهدف شركة "أورا ديفلوبرز" والتي تقوم بتطوير مشروع عمراني متكامل في الإمارات استثمارات بقيمة 15 مليار دولار خلال 10-15 عاماً المقبلة، بحسب تصريح خاص لرجل الأعمال نجيب ساويرس لـ"الشرق".

ساويرس كشف عن تسليم المرحلة الأولى من مشروع "زد" العقاري في مدينة الشيخ زايد، مؤكداً للصحفيين أنه "لم يكسب جنيهاً واحداً من المشروع" بسبب ارتفاع الأسعار مقارنة بأسعار التعاقدات التي تمت منذ 3 سنوات، حيث تضاعفت أسعار الشقق السكنية 3 مرات مقارنة بـ2020، معتبراً أن الفائدة على القروض للمطورين العقاريين "ضخمة جداً".

تراجع مستوى الثقة لدى شركات القطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر إلى أدنى مستوى في 11 عاماً ونصف العام بسبب ارتفاع معدل التضخم والانخفاض المستمر في الإنتاج والطلبات الجديدة، بحسب مؤشر مديري المشتريات في مصر لشهر نوفمبر الصادر عن "إس أند بي غلوبال".

في منتصف الشهر الماضي، توقع رئيس مجلس الوزراء المصري انتهاء أزمة العملة الأجنبية التي تعاني منها البلاد قريباً، قائلاً "الأزمة المتعلقة بمسألة العملة التي تمر بها مصر "سوف تنتهي في فترة قريبة"، ولكنه شدد في الوقت نفسه على أن "الأهم هو ما بعد ذلك".

رئيس الوزراء المصري: أزمة الدولار ستنتهي قريباً

مليار دولار استثمارات ساويرس في مصر

استثمارات رجل الأعمال المصري المصنف ضمن قائمة أغنى 500 ملياردير في العالم بحسب مؤشر "بلومبرغ" للأثرياء، تزيد في مصر عن مليار دولار، متوقعاً تدشين مشروعين جديدين خلال عام 2024 في التجمع الخامس شرق القاهرة بمساحة 175 فداناً، والساحل الشمالي الغربي بمساحة 128 فداناً، على أن يتم طرحهما العام المقبل.

أكد الملياردير المصري أنه ينتظر الموافقات اللازمة لإقامة فندق جديد عند منطقة الأهرامات السياحية، موضحاً أن المشروع لن يحصل على تمويل بنكي، وسيتم الإعلان عن الشركاء في المستقبل القريب.

ساويرس أضاف لـ"الشرق" أنه جاري أيضاً العمل على إقامة فندقين جديدين بالساحل الشمالي الغربي.

عاد ساويرس إلى قائمة أغنى 500 ملياردير في العالم بعد زيادة ثروته 26% من أدنى مستوى لها في عام 2022، إذ بلغت ثروة الملياردير 5,43 مليار دولار حتى فبراير من عام 2023.

ناصف ساويرس لن يترك استثماراته في مصر

أكد رجل الأعمال المصري، أن شقيقه الملياردير ناصف ساويريس لن يترك استثماراته في مصر، معتبراً أن ما نقله إلى الإمارات "مجرد مكتب عائلي لإدارة أعماله فقط".

يقوم ناصف ساويرس بنقل مكتب العائلة إلى أبوظبي، لينضم بذلك إلى موجة تأسيس الأعمال التي يقوم بها عدد من أبرز المستثمرين في العاصمة الإماراتية، حيث يعتزم أغنى رجل في مصر، بثروة صافية 7.6 مليار دولار، إعادة توطين "مجموعة إن إن إس" (NNS Group) في سوق أبوظبي العالمي، في حال موافقة الجهات التنظيمية، وذلك بحسب ما نشرته "بلومبرغ" أمس.

حول مشروعه العقاري في العراق، قال الملياردير المصري :"نخطط لمشروع عمراني ضخم في بغداد لن يكون له مثيل".

كان ساويرس أكد لـ"الشرق"، في يوليو الماضي، عزمه إطلاق مشروع عقاري ضخم في العراق، ما يمثل عودة الملياردير المصري إلى السوق العراقية التي سبق أن استثمر بقطاع الاتصالات فيها قبل حوالي 20 عاماً.