لاعبون قيمتهم السوقية 1.7 مليار دولار بكأس العالم للأندية في جدة اليوم

16.5 مليون دولار القيمة الإجمالية لجوائز البطولة

ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية (الجوهرة) في مدينة جدة السعودية
ستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية (الجوهرة) في مدينة جدة السعودية المصدر: الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تنطلق اليوم الثلاثاء على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية (الجوهرة) في مدينة جدة السعودية، فعاليات بطولة كأس العالم للأندية، وهي المرة الأولى التي تستضيف فيها المملكة هذه البطولة.

تشارك في البطولة التي تستمر حتى 22 ديسمبر الجاري، الأندية الفائزة بالبطولات الأعلى تصنيفاً في الاتحادات القارية، وممثل البلد المضيف، حيث يشارك إلى جانب "نادي الاتحاد" السعودي كل من "أوكلاند سيتي" النيوزيلندي، و"مانشستر سيتي" الإنجليزي، و"أوراوا ريدز" الياباني، و"الأهلي" المصري، و"كلوب ليون" المكسيكي، و"فلومينينسي" البرازيلي.

حفل الافتتاح

يسبق المباراة الافتتاحية بين "الاتحاد" السعودي و"أوكلاند سيتي" النيوزيلندي، حفل افتتاح النسخة العشرين من البطولة، والذي تصل مدته إلى 25 دقيقة، وتشارك فيه فرقة "سويدش هاوس مافيا" السويدية، ومغني الراب الأميركي بوستا رايمز، حيث ينطلق الحفل عند الساعة 8:35 مساءً بالتوقيت المحلي.

اقرأ أيضاً: "ذا تايمز": أرامكو السعودية مرشحة لتصبح راعياً رئيسياً لـFIFA

كان الاتحاد السعودي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قد اختارا "قطّ الرمال" (هدّاف)، ليكون التميمة الرسمية لكأس العالم للأندية السعودية 2023، التي تُقام على ملعبي مدينة الملك عبدالله الرياضية، وإستاد الأمير عبدالله الفيصل.

"قطّ الرمال" (هدّاف)، التميمة الرسمية لكأس العالم للأندية السعودية 2023
"قطّ الرمال" (هدّاف)، التميمة الرسمية لكأس العالم للأندية السعودية 2023 المصدر: الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"

"مانشستر سيتي" الأعلى قيمة سوقية

فريق "مانشستر سيتي" الإنجليزي، المدعوم إماراتياً، وبطل الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، هو الأعلى قيمة سوقية على مستوى البطولة بنحو 1.26 مليار يورو (1.36 مليار دولار) بحسب موقع "ترانسفير ماركت"، وهو ما يشكل 81.7% من إجمالي القيمة السوقية للأندية السبعة المشاركة في البطولة البالغ 1.7 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: رسمياً.. السعودية المرشحة الوحيدة لاستضافة كأس العالم 2034

كذلك الحال على مستوى اللاعبين، إذ إن أعلى اللاعبين قيمة سوقية في البطولة هم هالاند وفودين، ورودري، وألفاريز، وبرناردو سيلفا، وروبن دياز، وغفارديول، وجميعهم يلعبون في الفريق الملقب بـ"بلو سكاي".

الاتحاد السعودي يحل ثانياً على مستوى ترتيب القيمة السوقية للأندية المشاركة في البطولة، متفوقاً على "فلومينينسي" البرازيلي، و"ليون" المكسيكي و"الأهلي" المصري، و"أوراوا" الياباني، و"أوكلاند سيتي" النيوزيلندي.

يُعتبر لاعبو نادي "مانشستر سيتي" الأعلى قيمة سوقية بين اللاعبين المشاركين في بطولة كأس العالم للأندية في السعودية
يُعتبر لاعبو نادي "مانشستر سيتي" الأعلى قيمة سوقية بين اللاعبين المشاركين في بطولة كأس العالم للأندية في السعودية المصدر: الشرق

جوائز البطولة

يصل إجمالي الجوائز المالية للبطولة، بحسب النسخ الماضية إلى 16.5 مليون دولار، يحصل منها طرفا المباراة النهائية على 9 ملايين دولار، بواقع 5 ملايين دولار لصاحب المركز الأول، و4 ملايين ينالها الوصيف.

أما الفريق الحاصل على المركز الثالث، فينال 2.5 مليون دولار، وتقل الجوائز المالية تدريجياً بواقع نصف مليون دولار لكل مركز، وهي القيمة التي يحصل عليها صاحب المركز السابع والأخير.

في النسخة السابقة من بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت في المغرب، فاز "ريال مدريد" بالمركز الأول وحصل على 5 ملايين دولار
في النسخة السابقة من بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت في المغرب، فاز "ريال مدريد" بالمركز الأول وحصل على 5 ملايين دولار المصدر: الشرق

بيع التذاكر

قال ماجد الصاحب الأمين العام المساعد للشؤون الاستراتيجية في اتحاد كرة القدم السعودي خلال المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي يوم الخميس الماضي، أي قبل 6 أيام من انطلاق البطولة، إن 90% من التذاكر تم بيعها بالفعل.

اقرأ المزيد: رياضة ومال: بيع 90% من تذاكر كأس العالم للأندية المقام في السعودية

أضاف أن الجنسيات الأكثر شراء لتذاكر مونديال كأس العالم للأندية، هي السعودية والمصرية والبرازيلية والهندية والبريطانية، وستقوم حافلات النقل الترددي بنقل الجماهير من موقعين قبل أربع ساعات من بداية كل مباراة، وآخر حافلة ستكون قبل ساعتين من بداية كل مباراة.

طُرحت التذاكر للبيع بداية من سبتمبر الماضي، بثلاث فئات سعرية هي 40 و75 و100 ريال سعودي، وكذلك الأمر بالنسبة إلى باقات الضيافة التي تضم 3 فئات، هي أجنحة "سكاي بوكس" بأسعار تبدأ من 450 إلى 650 ريالاً، والفئة الثانية "قرية الضيافة" بأسعار تبدأ من 750 إلى 1250 ريالاً، والأعلى هي صالات الدرجة الذهبية بأسعار تبدأ من ألف إلى 4 آلاف ريال، بحسب اختلاف المباريات. وتوفر كل باقة مجموعة متنوعة من خيارات الأطعمة والمشروبات وخدمات المعلومات والترفيه والضيافة للمشجعين.