محللون يتوقعون تباطؤ وتيرة تراجع أسعار عقارات دبي في 2021

مدينة دبي
مدينة دبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع استطلاعٌ تراجع أسعار المنازل في دبي بوتيرة أبطأ خلال العام الجاري 2021، والمقبل 2022، مقارنة مع التقديرات السابقة، في ظلّ تعزز الثقة بالقطاع وسط آمال حيال توزيع ناجح للقاحات وتعافٍ اقتصادي.

وتُظهِر أسعار العقارات في دبي علامات استقرار، بعد تراجعها 3.5% في الربع الأول من 2020، إذ انخفضت الأسعار بمعدل أبطأ كثيرا بلغ 0.9% على أساس سنوي في الربع الثالث من السنة بعد استقرار دون تغيُّر يُذكر في الربع الثاني، وفقاً لبيانات من مصرف الإمارات المركزي.

وتوقع الاستطلاع الذي أجرته "رويترز" خلال الفترة من 13 إلى 28 يناير، وشمل 11 محللاً بالسوق العقارية، انخفاض أسعار المنازل في دبي 2% هذا العام، في تحسُّن كبير عن مسح سبتمبر الذي توقع تراجعاً نسبته 5.1%، ومن المتوقع حدوث انخفاض مماثل العام القادم.

وقال أديتي جوري، مدير الاستشارات الاستراتيجية والأبحاث لدى "كافنديش مكسويل" في دبي: "العوامل كثيرة، لكن التعافي الاقتصادي والتوزيع الناجح للقاح يبرزان كمحركين رئيسيين للقطاع العقاري، سيعزز كل منهما الثقة بالسوق".

وعقب انكماش من المتوقع أن يكون قد بلغ 6.2% العام الماضي، من المنتظر أن ينمو اقتصاد دبي، مركز التجارة والسياحة بالشرق الأوسط، 4% في 2021، حسبما تقول الحكومة، بفضل إجراءات الحدّ من تداعيات الجائحة.

ورداً على سؤال عن المحرك الرئيسي لنشاط السوق العقارية هذا العام، قال 9 محللين إنه سيكون التوزيع الناجح للقاح والتعافي الاقتصادي، وقال محلل واحد إنه التحفيز المالي، وآخر السياسة النقدية.

وقال أنوج بوري، رئيس مجلس إدارة "أناروك للاستشارات العقارية": "في ضوء بدء توزيع اللقاح في معظم الدول، سيتلاشى التأثير السلبي من كوفيد-19 تدريجياً. المبادرات الحكومية المتنوعة المتخَذة على مدى العام الماضي لتنشيط النموّ ستؤتي ثمارها أخيراً في 2021".

وعلى مقياس للتكلفة من 1 إلى 10، حيث 1 زهيد للغاية و10 باهظ للغاية، حصلت أسعار المنازل في دبي على تقييم يبلغ 4، الأدنى منذ إجراء الاستطلاع للمرة الأولى في أغسطس 2019.

وقال محللون عديدون أجابوا عن سؤال آخر إضافي، إنه توجد مخاطر منخفضة من أن تخرج السوق العقارية عن مسارها بسبب تنامٍ جديد لإصابات كوفيد-19، ولكن بواعث القلق من تباطؤ اقتصادي ما زالت قائمة بعد تزايد الإصابات بفيروس كورونا في الإمارات العربية المتحدة هذا الشهر، وفي ظل عدم تعافي بعض الشركات حتى الآن من تداعيات الجائحة.