فورد تخفض خطط إنتاج شاحناتها الكهربائية F-150 مع تباطؤ الطلب

شاحنة "فورد اف-150 لايتنينغ" الكهربائية معروضة إلى جانب شاحن السيارات الكهربائية
شاحنة "فورد اف-150 لايتنينغ" الكهربائية معروضة إلى جانب شاحن السيارات الكهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت شركة فورد موتور أهداف إنتاج شاحنتها الصغيرة "إف 150 لايتنينغ" (F-150 Lightning) الكهربائية المميزة إلى النصف لعام 2024 بسبب تباطؤ الطلب على الطرازات التي تعمل بالبطاريات.

تعتزم شركة صناعة السيارات الآن تصنيع 1600 شاحنة أسبوعياً في عام 2024 بمصنعها في منطقة ديربورن بولاية ميشيغان، بانخفاض عن خطة سابقة هدفت إلى تصنيع 3200 شاحنة أسبوعياً، حسبما ذكرت متحدثة باسم الشركة يوم الاثنين. وأبلغت شركة صناعة السيارات الشركات الموردة عن تخفيضات الإنتاج لنموذج وصفه الرئيس التنفيذي جيم فارلي سابقاً أنه "اختبار لتبني السيارات الكهربائية" في أميركا.

"فورد" تتوقع زيادة خسائرها من السيارات الكهربائية إلى 3 مليارات دولار في 2023

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي خفضت فيه "فورد" الإنفاق على السيارات الكهربائية بمقدار 12 مليار دولار، مع تقليص حجم الإنتاج بما يقرب من النصف في مصنع البطاريات الذي تبنيه في ميتشيغان. وأشار فارلي إلى عدم تحقق الطلب القوي على السيارات الكهربائية الذي توقعته الشركة سابقاً لأن المشترين المحتملين يترددون في عملية شرائهم بسبب الأسعار المرتفعة ومحطات الشحن المحدودة. كما خفضت الشركة المصنعة للسيارات إنتاج سيارتها الكهربائية "موستانغ ماك – إي" Mach-E في المكسيك وعلقت خططاً لمصنع بطاريات ثان في كنتاكي.

الطلب على السيارات الكهربائية

"سنستمر في الإنتاج بما يتماشى مع طلب العملاء"، وفقاً لما قالته "فورد" في بيان. وتأتي التخفيضات الأخيرة في الإنتاج رغم أن شاحنات "لايتنينغ" حققت أفضل مبيعات شهرية لها على الإطلاق في نوفمبر مع تسليم 4393 وحدة. إلا أن هذه المبيعات شهدت تراجعاً في الربع الثالث بنسبة 46%، حيث أغلقت شركة صناعة السيارات مصنعها للتوسع، وأخرت تسليم الشاحنة لإجراء "فحوصات الجودة".

"فورد" تستعين بشواحن "تسلا" الفائقة في شراكة نادرة بين متنافسين

يأتي هذا التراجع في الوقت الذي تطرح فيه شركة "تسلا" شاحنة "سايبر تراك" (Cybertruck) المرتقبة، والتي تستهدف مشتري "لايتنينغ" المحتملين.

وذكرت صحيفة "أوتوموتيف نيوز" في وقت سابق خبر خفض إنتاج شاحنات "لايتنينغ". فيما لم يطرأ أي تغير يُذكر على قيمة أسهم "فورد" في تداولات ما بعد إغلاق السوق. وانخفض سهم الشركة بنحو 5% هذا العام.