"رايان إير" تضخ 1.4 مليار دولار لتحويل المغرب لأكبر سوق خارج أوروبا

شركة الطيران الاقتصادي الإيرلندية ستسيّر رحلات داخلية ابتداءً من 330 درهماً

طائرة "رايان إير" تتجه للوقوف باتجاه بوابة في مطار بودابست فيرينك ليزت الدولي في بودابست، المجر
طائرة "رايان إير" تتجه للوقوف باتجاه بوابة في مطار بودابست فيرينك ليزت الدولي في بودابست، المجر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستستثمر شركة "رايان إير" (Ryanair) 1.4 مليار دولار لتطوير برنامج رحلاتها الدولية والداخلية في المغرب خلال العام المقبل، وفق بيان صحفي صدر اليوم الأربعاء.

شركة الطيران الاقتصادي ستطلق برنامجاً "غير مسبوق" لصيف عام 2024، يشمل توفير 1100 رحلة أسبوعية على 175 خطاً، منها 35 خطاً جديداً، موزّعة على 24 خطاً دولياً و11 خطاً داخلياً، بما يجعل المملكة أكبر سوق للناقلة خارج أوروبا.

كانت وزارة السياحة المغربية أعلنت أمس أن "رايان إير" ستسيّر رحلات داخلية لأول مرة على 11 خطاً لربط 9 مدن، لتنضم بذلك إلى اللاعبين الوحيدين حتى الآن بسوق الطيران الداخلية في المملكة، وهما الناقل الوطني "الخطوط الملكية المغربية"، و"العربية للطيران" (Air Arabia) وهي شركة مغربية خاصة تابعة لشركة "طيران العربية" الإماراتية.

330 درهماً للرحلة

"سيكون سعر الرحلات الداخلية للشركة ابتداءً من 29.99 يورو (330 درهماً)، وهو ما سيسهم في دعم السياحة وربط مختلف المدن داخل المملكة"، بحسب بيان "رايان إير".

وأشارت الشركة إلى أن برنامجها الجديد سينقل أكثر من 5 ملايين مسافر من خارج وداخل المغرب، كما ستفتتح رابع قاعدة جوية لها في البلاد، وتُخَصِّص طائرتين لها باستثمار ناهز 200 مليون دولار.

المغرب يخصص ملياري دولار لتأهيل ملاعب كرة قدم استعداداً لكأس العالم

قال إيدي ويلسون، الرئيس المدير العام للشركة: "هذا يوم تاريخي للشراكة مع المملكة المغربية، نحن ندعم تطوير البنيات السياحية في المملكة للاستعداد لكأس العالم 2030 ودعم أسود الأطلس (لقب منتخب المغرب لكرة القدم)".

14 طائرة في المغرب

بعد افتتاح قاعدتها الجديدة في طنجة، وهي الرابعة بعد فاس ومراكش وأكادير، سيكون لدى الشركة 14 طائرة تتخذ من المغرب مركزاً لها، سواء للرحلات الداخلية أو الخارجية، فيما سيناهز عدد موظفيها 500 شخص من الطيارين والمضيفين والمهندسين.

كان المغرب اعتمد في مارس الماضي خارطة طريق جديدة لقطاع السياحة للفترة من 2023-2026 بميزانية تناهز 6.1 مليار درهم، بهدف رفع عدد السياح الوافدين من 11 مليوناً عام 2022 إلى 17.5 مليون سائح بحلول عام 2026، من خلال رفع سعة النقل الجوي، وتعزيز الترويج والتسويق، وزيادة المعروض من الفنادق.