مخزونات السيارات الكهربائية تصل إلى مستوى قياسي في أميركا

صورة جوية لمعرض أحد وكلاء "فورد" في كاليفورنيا، الولايات المتحدة
صورة جوية لمعرض أحد وكلاء "فورد" في كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت مخزونات السيارات الكهربائية لدى الكثير من التجار الأميركيين إلى مستوى قياسي في ديسمبر، مع إمدادات تكفي لـ114 يوماً، أي أكثر من ضعف ما كانت عليه قبل عام.

ارتفع مخزون المركبات الكهربائية لمدة تكفي أربعة أشهر تقريباً مقارنةً بـ53 يوماً قبل عام، وبأكثر من مخزونات قطاع السيارات عموماً والتي تكفي لـ71 يوماً، حسبما ذكرت شركة الأبحاث "كوكس أوتوموتيف" (Cox Automotive) في مدونة يوم الخميس.

فورد تخفض خطط إنتاج شاحناتها الكهربائية F-150 مع تباطؤ الطلب

يزداد قلق المستهلكين في الولايات المتحدة بشأن المركبات الكهربائية، حيث يترددون في عملية شرائها بسبب الأسعار المرتفعة ومحطات الشحن المحدودة. وأعلنت شركة "فورد موتور" الشركات الموردة هذا الأسبوع أنها ستخفض أهداف إنتاج شاحنتها الصغيرة "إف 150 لايتنينغ" (F-150 Lightning) الكهربائية المميزة إلى النصف لعام 2024 . كما تؤخر شركة "جنرال موتورز" إنتاج بعض سياراتها الكهربائية الجديدة، بما في ذلك "شيفروليه إكوينوكس" (Chevrolet Equinox) الرياضية متعددة الاستخدامات وشاحنة بيك أب "سيلفرادو" (Silverado).

ضغوط على قطاع السيارات الكهربائية

كتب ائتلاف من تجار السيارات الأميركيين الشهر الماضي إلى الرئيس الأميركي جو بايدن يطلبون منه "التوقف مؤقتاً" عن الضغط لاعتماد السيارات الكهربائية لأن السيارات "تتراكم في معارضنا".

أربع عقبات كبرى في الانتقال للسيارات الكهربائية في أميركا

وفي نهاية نوفمبر، دخلت سيارة "موستانغ ماك – إي" (Mach-E) الكهربائية من "فورد" على قائمة الأعلى مخزوناً من السيارات الكهربائية، بإمدادات تكفي 284 يوماً، بينما كان لدى شاحنة "إف 150 لايتنينغ" الخاصة بالشركة إمدادات تكفي 111 يوماً، وفقاً لـ"كوكس". وكان لدى "نيسان ليف" (Nissan Leaf) إمدادات لـ183 يوماً، وكيا "EV6 " إمدادات 145 يوماً، وفقاً لكوكس.

لا تشمل أرقام "كوكس" لمخزونات السيارات الكهربائية شركة "تسلا" أو"ريفيان" لأن شركات صناعة السيارات هذه تبيع مباشرةً إلى المستهلكين، وليس من خلال التجار.