أرباح "أبوظبي التجاري" تتراجع 20.5% في 2020 وتوصية بتوزيع 27 فلساً للسهم

درهم إماراتي
درهم إماراتي بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت البيانات المالية لبنك أبوظبي التجاري تراجعاً في صافي الأرباح لعام 2020 بنسبة 20.5% لتصل إلى 3.8 مليار درهم ( 1.04 مليار دولار ) مقابل 4.79 مليار درهم في عام 2019.

وبحسب البيانات التي أعلنها البنك اليوم، أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 0.27 درهم للسهم تحت موافقة الجمعية العامة للبنك المزمع عقدها لاحقاً.

وتعادل الأرباح المقترح توزيعها 49% من قيمة صافي الربح بقيمة 1.878 مليار درهم.

أرباح الربع الرابع تتجازو مليار درهم

وأظهرت النتائج المالية للبنك تحقيق صافي ربح عن الربع الرابع من عام 2020 بقيمة 1.007 مليار درهم، مع زيادة بنسبة 5% في الأرباح التشغيلية قبل خصم المخصصات مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي، لتصل إلى 1.99 مليار درهم.

وأشار علاء عريقات الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مجموعة بنك أبوظبي التجاري، أن نتائج الربع الرابع تؤكد قرب استعادة البنك لمستوياته التشغيلية التي كان عليها قبل الجائحة مع تحقيق زيادة بنسبة 5% في الأرباح التشغيلية، مشيراً إلى تأثير عملية الأندماج والاستحواذ التي قام بها البنك مؤخراً مع مصرف الهلال وبنك الاتحاد، في خفض المصاريف الشتغيلية من خلال ترشيد شبكة الفروع وتكثيف الخدمات التي تعتمد على التقنية.


مخصصات ديون "إن إم سي"

وبحسب البيان، واصل البنك التزامه بالنهج المتحفظ في تجنيب المخصصات، حيث بلغ صافي المخصصات 3.993 مليار درهم بنهاية 2020، نتيجة المخصصات المرتبطة بقروض مجموعة "إن إم سي" للرعاية الصحية ومجموعة فينابلر والشركات التابعة لها.