إسبانيا بصدد الاستحواذ على 10% من شركة "تليفونيكا"

تكليف الشركة القابضة الحكومية بتنفيذ الصفقة

المقر الرئيسي لشركة "تليفونيكا" في مدريد، إسبانيا
المقر الرئيسي لشركة "تليفونيكا" في مدريد، إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الحكومة الإسبانية شراء ما يصل إلى 10% من شركة "تليفونيكا"، لمنح شركة الاتصالات "قدراً أكبر من الاستقرار للمساهمين" لتحقيق أهدافها، وذلك في أعقاب إعلان شركة الاتصالات السعودية في وقت سابق من هذا العام عن خطة لشراء حصة في الشركة الإسبانية.

قالت الشركة القابضة الحكومية "إس إي بي آي" (Sepi) ومقرها مدريد في إشعار تنظيمي إن الحكومة قررت في اجتماع لمجلس الوزراء اليوم الثلاثاء تكليفها بتنفيذ عملية شراء الحصة.

"stc" السعودية تستحوذ على 9.9% من "تليفونيكا" مقابل 2.1 مليار يورو

وفي نوفمبر، قالت الحكومة إنها تجري "تحليلاً استكشافياً" للاستحواذ المحتمل على حصة في شركة "تليفونيكا" ومقرها مدريد. وجاء ذلك بعد نحو شهرين من إعلان شركة الاتصالات السعودية "stc" التي تسيطر عليها الدولة عن خطط لشراء 9.9% من شركة "تليفونيكا".

قالت الشركة القابضة الحكومية إن "تليفونيكا" "شركة اتصالات رائدة في إسبانيا وعلى المستوى الدولي.. كما أنها تنفذ مجموعة من الأنشطة ذات الأهمية الحاسمة للاقتصاد والبحث والأمن والدفاع ورفاهية المواطنين".

أوضحت "إس إي بي آي" أنها ستسعى إلى استكمال شراء الأسهم، مع تقليل التأثير على سعر السهم.

هبط سعر سهم "تليفونيكا" بنسبة 0.8% في مدريد يوم الثلاثاء ليغلق عند مستوى 3.565 يورو قبل الإعلان. لتصل القيمة السوقية للشركة إلى نحو 20 مليار يورو (22 مليار دولار).