"القاهرة- جدة" ثاني أكثر رحلات جوية ازدحاماً في العالم

(دبي- الرياض) في المركز السادس.. ومطار دبي الثاني عالمياً من حيث الاكتظاظ بالمسافرين

ركاب ينتظرون أمام نافذة في مطار "كوالالمبور الدولي"، ماليزيا
ركاب ينتظرون أمام نافذة في مطار "كوالالمبور الدولي"، ماليزيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كانت الرحلة التي تستغرق ساعة واحدة بين سنغافورة وكوالالمبور في ماليزيا أكثر المسارات الدولية ازدحاماً في 2023، ما يؤكد حجم انتعاش حركة السفر الجوي في آسيا في أعقاب جائحة "كوفيد 19".

قفز عدد المقاعد على متن الطائرة بنسبة 50% مقارنةً بالعام الماضي لتصل إلى 4.9 مليون، وفقاً لدليل الخطوط الجوية الرسمية (OAG). احتل المسار نفسه المرتبة الثالثة في عام 2022، بينما جاء ثانياً قبل تفشي الوباء.

تصدرت دول في آسيا القائمة حيث تأخرت المنطقة عن أوروبا والولايات المتحدة في فتح حدودها. كانت هناك زيادات هائلة في الرحلات الجوية التي تربط كوريا الجنوبية باليابان وتايلندا. ومن بين أكثر 10 مسارات ازدحاماً، جاءت الرحلات بين القاهرة وجدة، ونيويورك ولندن، لكن بأقل مقاعد مضافة.

"مسقط الدولي" يتصدر ترتيب أفضل مطارات العالم

احتلت الرحلات الجوية التي تربط سيول بأوساكا وطوكيو المرتبة الرابعة والخامسة بعدما زادت الطاقة الاستيعابية للطائرة بأكثر من الضعف على تلك المسارات. بينما تراجعت الرحلات عبر المحيط الأطلسي بين مطاري هيثرو و"جون إف كينيدي" من المركز الرابع إلى المركز الثامن.

أشار دليل الخطوط الجوية الرسمية إلى أن مطار أتلانتا بقي أكثر المطارات ازدحاماً على مستوى العالم في عام 2023. يليه مطار دبي وهانيدا في طوكيو.

أما المطار الوحيد الذي تمكّن مؤخراً من دخول قائمة أكثر 10 مطارات ازدحاماً هذا العام، فكان مطار قوانغتشو في الصين والذي احتل المركز العاشر، وكان قد جاء في المركز الـ16 في عام 2022، وفقاً لدليل الخطوط الجوية الرسمي.

جاء مطار دبي الدولي في المركز الثاني بين أكثر مطارات العالم اكتظاظاً بالمسافرين
جاء مطار دبي الدولي في المركز الثاني بين أكثر مطارات العالم اكتظاظاً بالمسافرين المصدر: بلومبرغ
احتلت رحلات (القاهرة - جدة) المركز الثاني بين المسارات الجوية الأكثر ازدحاماً و(دبي-الرياض) في المرتية السادسة
احتلت رحلات (القاهرة - جدة) المركز الثاني بين المسارات الجوية الأكثر ازدحاماً و(دبي-الرياض) في المرتية السادسة المصدر: بلومبرغ