تجميد أصول بقيمة مليار دولار لمؤسسي صندوق "ثري أروز"

شركة التصفية تقدر حقوق الدائنين بنحو 3.3 مليار دولار

لافتة على مقر "ثري أروز كابيتال" في سنغافورة
لافتة على مقر "ثري أروز كابيتال" في سنغافورة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت محكمة في جزر العذراء البريطانية تجميد أصول بقيمة مليار دولار تقريباً تعود ملكيتها إلى مؤسسي صندوق التحوط في العملات المشفرة "ثري أروز كابيتال" (Three Arrows Capital)، بحسب الشركة المسؤولة عن تصفية الصندوق.

وقالت شركة الاستشارات "تنيو" (Teneo) في بيان، إن المحكمة أصدرت أمراً يمنع مؤسسي الصندوق، سو تشو، وكايل ديفيز، إضافة إلى زوجة ديفيز كيلي تشن، من تحويل أو بيع أصول تصل قيمتها إلى 1.14 مليار دولار. وقدرت الشركة التي تقوم على تصفية صندوق "ثري أروز" حقوق الدائنين بنحو 3.3 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: دبي توبخ مؤسسي "ثري أروز كابيتال" لترويج بورصة رقمية دون ترخيص

انهار صندوق "ثري أروز كابيتال" الذي كان واحداً من أكبر صناديق التحوط في العملات المشفرة، في عام 2022 بعد سلسلة من المضاربات الخاسرة في سياق تدهور أسعار الرموز المشفرة وسلسلة من الإفلاسات في قطاع التشفير.

وأوضحت "تنيو" في بيانها أن "قرار تجميد الأصول في مختلف أنحاء العالم، تمت المطالبة به ارتباطاً بدعاوى تتابعها شركة التصفية وتزعم، من بين أمور أخرى، أن مؤسسَي صندوق (ثري أروز كابيتال) مسؤولان عن أسباب تدهور مركزه المالي بقيمة تعادل ما ورد في أوامر التجميد".

لم يرد ديفيز ولا ممثل قانوني لتشو على طلب التعليق.

نشط صندوق "ثري أروز" في سنغافورة في السابق، وتقدم بطلب الحماية من الإفلاس في جزر العذراء البريطانية. وفي وقت سابق، اتهمت شركة "تنيو"، التي عينتها محكمة في جزر العذراء لمهمة تصفية الصندوق، المؤسسيَن بعدم التعاون بصورة جدية.

القبض على تشو

يأتي هذا الإعلان بعد يوم واحد فقط من قرار تجميد الأصول الذي أصدرته محكمة سنغافورة، بحسب بيان "تنيو". وأُلقي القبض على تشو في سبتمبر الماضي في مطار شانغي في سنغافورة لدى محاولته مغادرة البلاد. وقد منعت سنغافورة كلاً من تشو وديفيز من ممارسة أي نشاط تجاري في سنغافورة.

يُنتظر أن يُفرج عن تشو في شهر ديسمبر الجاري استناداً إلى نصوص قانونية ترتبط بحسن السلوك، وفق تقرير نشرته بلومبرغ في وقت سابق.

ويعتبر كل من تشو وديفيز من بين النجوم التي لمعت في سباق انتعاش قطاع التشفير. وقد تدهورت سمعتهما وثرواتهما بعد الكشف عن ممارسات محفوفة بالمخاطر. وأُدين سام بانكمان فريد، مؤسس شركة "إف تي إكس" الشهر الماضي بالاحتيال بعد محاكمة جرت فيها مواجهة أقواله بأقوال بعض أقرب أصدقائه.