إيني تبيع حصة في وحدة "بلينيتيود" للطاقة المتجددة إلى"EIP"

الصفقة حددت قيمة الوحدة عند 8 مليارات يورو تقريباً

شعار شركة "إيني"الإيطالية
شعار شركة "إيني"الإيطالية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "إيني" الإيطالية العملاقة على بيع حوالي 9% من حصتها في وحدة "بلينيتيود" (Plenitude) للطاقة المتجددة التابعة لها لشركة "إينرجي إنفراستراكشر بارتنرز" (Energy Infrastructure Partners)، المعروفة اختصاراً باسم "EIP"، مقابل 700 مليون يورو (766 مليون دولار) من خلال زيادة رأس المال، ومن المقرر استكمال الصفقة في أوائل عام 2024.

حددت الصفقة قيمة الملكية الخاصة في وحدة "بلينيتيود" بنحو 8 مليارات يورو، وفقاً لبيان "إيني" الصادر يوم الخميس. وذكرت "بلومبرغ نيوز" الشهر الماضي أن شركة الطاقة كانت تقترب من إتمام الصفقة مع "إي آي بي".

دخلت "إيني"، ومقرها روما، في محادثات مع "إي آي بي"، وهو صندوق مقره زيوريخ، بشأن صفقة محتملة في وقت سابق من هذا العام، إذ سعت لإيجاد شريك للوحدة في ظل محاولتها لإدراجها في سوق الأسهم مستقبلاً.

نشاط واسع لـ"بلينيتيود" في 15 دولة

تبيع شركة "بلينيتيود" الطاقة للمنازل والشركات، وتنتج طاقة متجددة، وتدير محطات شحن السيارات الكهربائية. وتخدم نحو 10 ملايين من العملاء الأفراد في جميع أنحاء أوروبا، وتعمل في 15 دولة حول العالم.

"إيني" الإيطالية تستحوذ على "نبتون" مقابل 4.9 مليار دولار

قال الرئيس التنفيذي كلاوديو ديسكالزي في بيان إن الصفقة "ستعمل على تحسين هيكل رأس مال "إيني"، وخفض صافي الرافعة المالية مع تعزيز قاعدة رأس المال، وهو أمر أساسي في تطوير نموذج النمو لدينا".

أضاف ديسكالزي أن خطة إدراج "بلينيتيود" تم تأجيلها العام الماضي في ظل معاناة أوروبا من أزمة طاقة، لكن "إيني" لا تزال تنوي المضي قدماً في الإدراج ببورصة يورونكست ميلان عندما تسمح ظروف السوق بذلك، وهو ما قد يحدث على الأرجح في عام 2024.