متحور كورونا الجديد يصيب شخصاً من كل 24 في إسكتلندا وإنجلترا

لندن الأكثر تضرراً من المتحور الجديد سريع الانتشار "جيه إن 1" (JN.1)

حشود من المتسوقين في عيد الميلاد في لندن
حشود من المتسوقين في عيد الميلاد في لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعاني شخص من بين كل 24 في إنجلترا وإسكتلندا من فيروس كوفيد-19، وتُعد لندن المنطقة الأكثر تضرراً في ظل انتشار متحور "جيه إن 1" (JN.1) شديد العدوى بسرعة.

معدل انتشار فيروس كورونا هو الأعلى بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و44 عاماً، وفقاً لتقرير مشترك صدر عن وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة ومكتب الإحصاءات الوطنية الخميس.

بدأت الدراسة، التي تجمع بيانات من ما يصل إلى 30 ألفاً، نتيجة اختبار التدفق الجانبي المبلغ عنها أسبوعياً، في نوفمبر للمساعدة في المتابعة اللحظية للفيروس وفهم ضغوط الشتاء المفروضة على الخدمة الصحية الوطنية في البلاد بشكل أفضل.

عوامل أخرى ترجح ارتفاع الإصابات

قال ستيفن رايلي، المدير العام للبيانات والمراقبة في وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة: "في هذا الوقت من العام، يعني الطقس البارد وقصر الأيام وزيادة التواصل الاجتماعي أن احتمال انتقال فيروسات الجهاز التنفسي مثل (كوفيد 19) مرتفعة بشكل خاص. يُضاف هذا إلى التأثير المحتمل للمتحورات الجديدة، ما يعني أنه ليس مستبعداً أن نرى ارتفاعاً بعدد الحالات".

في إنجلترا وإسكتلندا ككل، يبلغ معدل انتشار كوفيد 4.2%، ولكنه أعلى في لندن حيث سجل 6.1%.

تأتي البيانات الجديدة بعد يوم من إعلان منظمة الصحة العالمية أن متحور "جيه إن 1" شديد العدوى ومراوغة المناعة، كما يعد المتحور "متغيراً مثيراً للاهتمام".