"أكوا باور" توقع اتفاقية مشروع طاقة متجددة وهيدروجين أخضر في أوزبكستان

اتفاقية مع وزارتي الطاقة والاستثمار والصناعة والتجارة، وشركة "يوكميوسانوات" الأوزبكية لتنفيذ مشروع بقدرة 800 ميغاواط

 أثناء تركيب أحد التوربينات في مشروع مزرعة الرياح التابع لـ"أكوا باور" في أذربيجان، والبالغة قدرته الإنتاجية 240 ميغاواط
أثناء تركيب أحد التوربينات في مشروع مزرعة الرياح التابع لـ"أكوا باور" في أذربيجان، والبالغة قدرته الإنتاجية 240 ميغاواط المصدر: موقع الشركة على الإنترنت
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت شركة "أكوا باور" السعودية اتفاقية مع أوزبكستان لتنفيذ مشروع للطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر المتكامل بقدرة 800 ميغاواط.

"أكوا باور" وقّعت مع كل من وزارتي الطاقة، والاستثمار والصناعة والتجارة بجمهورية أوزبكستان، وشركة "يوكميوسانوات" الأوزبكية لتنفيذ مشروع بقدرة 800 ميغاواط من الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر المتكامل، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية، التي أوضحت أن توقيع الاتفاقية جاء عقب اجتماع وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان ونائب رئيس وزراء أوزباكستان جمشيد كوتشكاروف لبحث سبل التعاون المشتركة بين البلدين في مختلف مجالات الطاقة.

تعد أوزبكستان ثاني أكبر دولة لشركة "أكوا باور" من حيث قيمة الاستثمارات الإجمالية، بعد سوقها الرئيسية المملكة العربية السعودية، إذ أعلنت شركة إنتاج الطاقة، نهاية العام الماضي، عن توقيع 3 اتفاقيات نهائية مع حكومة البلاد الواقعة في آسيا الوسطى لإنشاء محطة لطاقة الرياح بقدرة 1.5 غيغاواط، باستثمارات تصل إلى 2.4 مليار دولار.

أوزبكستان ثاني أكبر سوق استثمارية لـ"أكوا باور" السعودية

وأعلنت "أكوا باور" نهاية الشهر الماضي عن بدء تطوير المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر في أوزبكستان -والذي يعد ثاني مشاريعها في الجمهورية الأوزبكية- بقدرة إنتاجية تصل إلى 3,000 طن سنوياً.

وسيجري تنفيذ هذا المشروع على مرحلتين؛ تتضمن المرحلة الأولى مشروعاً تجريبياً لإنتاج 3 آلاف طنٍ من الأمونيا الخضراء سنوياً، وذلك بعد توقيع اتفاقيات شراء الهيدروجين والكهرباء في مايو 2023.

وعند استكمال تطوير المرحلة الثانية من المشروع؛ سيجري إنتاج 500 ألف طنٍ من الأمونيا الخضراء سنوياً عبر محطة لطاقة الرياح بقدرة 2.4 غيغاواط.

تجدر الإشارة إلى أن "أكوا باور" تمتلك محفظة تضم 12 مشروعاً في جمهورية أوزباكستان، منها 11 مشروعاً يقوم كلياً على الطاقة المتجدّدة.