ثروته زادت 25 مليار دولار.. مؤسس "بينانس" المعزول يتصدر مليارديرات التشفير

ثروة تشانغبينغ تشاو تبلغ حالياً 37 مليار دولار بعد أن كانت 97 ملياراً في بداية 2022

تشانغبينغ تشاو، الرئيس التنفيذي لشركة "بينانس هولدينغز"، في الوسط، يخرج من المحكمة الفيدرالية في سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة
تشانغبينغ تشاو، الرئيس التنفيذي لشركة "بينانس هولدينغز"، في الوسط، يخرج من المحكمة الفيدرالية في سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يحمل العام 2023 جانباً مشرقاً لتشانغبينغ تشاو، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "بينانس هولدينغز" (Binance Holdings Ltd)، الذي قد يتم إيداعه السجن العام المقبل بعد إقراره بالذنب في التهم الجنائية الموجّهة إليه بأميركا نوفمبر الماضي. يتمثل الجانب المضيء في تضخم ثروته بنحو 25 مليار دولار خلال هذا العام.

مع اقتراب العام من نهايته والذي صعدت خلاله عملة "بتكوين" بأكثر من 160% بعد انهيار السوق في عام 2022، يتصدر تشاو قائمة رواد الأعمال في العملات المشفرة الذين ارتفع صافي ثرواتهم في عام 2023، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات. كذلك عادت مليارات الدولارات إلى ثروات كلٍ من برايان أرمسترونغ، الرئيس التنفيذي لشركة "كوين بيس غلوبال" (.Coinbase Global Inc)، والأخوين التوأم كاميرون وتايلر وينكلفوس، المؤسسين المشاركين لـ"جيميني ترست" (Gemini Trust).

قال كامبل هارفي، أستاذ المالية بجامعة "ديوك" الذي يدرس أسواق الأصول الرقمية: "الاستثمار في العملات المشفرة ليس لمن يهابون المغامرة؛ يجب أن تكون متقبلاً لحالتي الصعود والهبوط المذهلين. هناك سبب يجعل هؤلاء المستثمرين مليارديرات، وليس الحظ. فهم لا يميلون إلى التخلص من حيازات العملات المشفرة عندما تهبط الأسواق. ويؤمنون بالفرص طويلة المدى التي يوفرها هذا المجال".

سوق الخيارات تستهدف 50 ألف دولار لـ"بتكوين" في يناير

زيادة تفوق 5 أضعاف الغرامة

الزيادة في ثروة تشاو، الذي يشار إليه بالأحرف الأولى من اسمه "CZ"، تفوق خمسة أضعاف حجم الغرامات البالغة 4.3 مليار دولار التي وافقت "بينانس" على دفعها للسلطات الأميركية. يعود الفضل في ثروته، التي تقدر حالياً بأكثر من 37 مليار دولار، إلى حصته المسيطرة في بورصة "بينانس" التي أسسها، وهي أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم. على الرغم من أن "بينانس" فقدت بعض حصتها في السوق هذا العام، فإنها استفادت من الزيادات في أحجام التداول التي تزامنت مع انتعاش أسواق العملات المشفرة. يمتلك تشاو، الذي لم يرد على طلب التعليق، أيضاً قدراً من "بتكوين" وعملة "بي إن بي" الخاصة بـ"بينانس"، إلا أن قيمة هذه الحيازات غير مدرجة في مؤشر المليارديرات.

في نوفمبر الماضي، أقر تشاو و "بينانس" بالذنب في تهم مكافحة غسل الأموال وانتهاكات بشأن عقوبات أميركية وذلك بموجب تسوية شاملة مع الولايات المتحدة تتيح لبورصة العملات المشفرة مواصلة نشاطها. وافق تشاو أيضاً على دفع غرامة قدرها 50 مليون دولار عن نفسه، بموجب الصفقة التي اشترطت التنحي عن منصبه كرئيس تنفيذي للبورصة، لكنها سمحت له بالاحتفاظ بحصته في ملكيتها.

يواجه تشاو عقوبة بالحبس تصل مدتها إلى 10 سنوات، ولكن يُتوقع ألا يحصل على أكثر من 18 شهراً بموجب صفقة الإقرار بالذنب التي يبدو أنها أنقذته من عقوبات أشد واجهها مذنبون آخرون بارزون في مجال العملات المشفرة. لم تكشف وزارة العدل بعد عن المدة التي ستطالب بها. وفي أواخر نوفمبر، حكم قاضٍ فيدرالي في سياتل بمنع تشاو من العودة إلى مقره في الإمارات في الوقت الحالي. ومن المقرر أن يصدر الحكم على تشاو في 23 فبراير المقبل.

إلزام مؤسس "بينانس" بالبقاء في الولايات المتحدة بأمر المحكمة

ثروة أقل من مستوى يوليو 2023

لا تزال ثروة تشاو بعيدة كل البعد عن الذروة التي وصلت إليها والبالغة حوالي 97 مليار دولار في بداية عام 2022، بل إنها أقل من أعلى مستوى لها منذ عام حتى الآن، والذي بلغ 50.4 مليار دولار في يوليو الماضي، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.

تشاو ليس الملياردير الوحيد الذي استفاد من انتعاش العملات المشفرة في عام 2023، والذي كان مدفوعاً جزئياً بتسوية "بينانس" التي أزالت الفائض من السوق، بالإضافة إلى التفاؤل بأن الولايات المتحدة ستوافق أخيراً على إطلاق صناديق متداولة في البورصة تستثمر مباشرة في "بتكوين".

فيما يلي بعض أبرز المليارديرات الرابحين من العملات المشفرة في عام 2023:

  • ارتفعت ثروة برايان أرمسترونغ، الرئيس التنفيذي لـ"كوين بيس غلوبال" بمقدار 5.8 مليار دولار حتى الآن لتصل إلى 7.2 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات. وقفزت أسهم "كوين بيس" بنسبة 400% تقريباً حتى الآن هذا العام، ويُتوقع أن يمتلك أرمسترونغ حوالي 16% من أسهم الشركة. لم يرد أرمسترونغ على طلب للتعليق.
برايان أرمسترونغ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لـ"كوين بيس غلوبال"، خلال مقابلة معه في مارس الماضي
برايان أرمسترونغ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لـ"كوين بيس غلوبال"، خلال مقابلة معه في مارس الماضي المصدر: بلومبرغ
  • زادت ثروة فريد إهرسام، المؤسس المشارك لـ"كوين بيس" بمقدار 1.8 مليار دولار في عام 2023 ليصل إجماليها إلى حوالي 2.5 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات. وتبلغ حصته المقدرة في "كوين بيس" حوالي 5% في أسهم "كوينس بيس". رفعت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية دعوى قضائية ضد "كوين بيس" في يونيو الماضي بسبب نشاطها كبورصة أوراق مالية ووسيط ووكيل مقاصة غير مسجل. تستأنف "كوين بيس" على هذا الحكم في المحكمة. لم يرد إهرسام على طلب للتعليق بشأن هذا الأمر.

مؤسسا بورصة "جيميني"

  • تضخمت ثروة كلٍ من تايلر وكاميرون وينكلفوس، اللذين شاركا في تأسيس بورصة العملات المشفرة "جيميني ترست"، ويمتلكان الملايين من عملة "بتكوين"، حيث ارتفعت بمقدار 1.4 مليار دولار هذا العام لتصل إلى 2.7 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات. تخوض "جيميني" نزاعاً استمر عدة أشهر مع شركة إقراض العملات المشفرة "جينيسيس" (Genesis) وشركتها الأم "ديجيتال كارانسي غروب" (Digital Currency Group) حول برنامج مشترك لإقراض العملات المشفرة. زعمت لجنة الأوراق المالية والبورصات أن ما يسمى ببرنامج "إيرن" (Earn) لا يحمل ترخيصاً لعرض وبيع الأوراق المالية. وصف تايلر وينكلفوس الدعوى القضائية بأنها أشبه بـ"مخالفة انتظار مصطنعة". رفع المدعي العام في نيويورك دعوى قضائية ضد شركتي "جيميني" و"ديجيتال كارانسي غروب" بتهمة الاحتيال على العملاء بمبلغ 1.1 مليار دولار. قالت الشركة الأم إنها ستحارب مزاعم اللجنة، بينما قالت "جيميني" إنها لا توافق على قرار المدعي العام بمقاضاة البورصة. لم يرد الشقيقان التوأم على طلبات للتعليق على الأمر.

ثروات مليارديرات العملات المشفرة تتهاوى بنفس سرعة تكونها

كاميرون وتايلر وينكفلوس، خلال مؤتمر "توكين 2049" بسنغافورة في سبتمبر الماضي
كاميرون وتايلر وينكفلوس، خلال مؤتمر "توكين 2049" بسنغافورة في سبتمبر الماضي المصدر: بلومبرغ
  • زادت ثروة باري سيلبرت، مؤسس "ديجيتال كارانسي غروب" بمقدار 1.5 مليار دولار هذا العام لتصل إلى ما يقدر بنحو ملياري دولار. قامت الشركة ببيع أو إغلاق أعمالها في العام الماضي في أعقاب إعلان شركة "جيميني" التابعة لها، إفلاسها في يناير الماضي. رفض "سيلبرت" التعليق على هذه القصة.
  • من ناحية أخرى، يمتلك سام بانكمان فريد المسجون حالياً لارتكاب جرائم احتيال واسعة النطاق، وهو الرئيس التنفيذي السابق لبورصة العملات المشفرة "إف تي إكس" (FTX)، صافي ثروة تقديرية ثابتة عند "0" دولار، بعد أن بلغت ذروتها عند 25.9 مليار دولار في مارس من العام الماضي، بحسب مؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.