سعر الكاكاو بصدد تسجيل أكبر مكاسب سنوية منذ عقود

صعود أسعار العقود الآجلة يهدد برفع أسعار الشوكولاتة أمام المستهلكين في المستقبل

إنتاج الشوكولاتة في الفلبين
إنتاج الشوكولاتة في الفلبين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتأهب أسعار العقود الآجلة للكاكاو في لندن لتسجيل أكبر مكاسب سنوية منذ أكثر من ثلاثة عقود، مما يهدد بارتفاع أسعار الشوكولاتة بشكل أكبر أمام المستهلكين في المستقبل.

تؤثر تحديات موسم الحصاد في غرب أفريقيا، وهي أكبر منطقة زراعية في العالم، على إمدادات الكاكاو طوال العام. كما تسببت الأمطار الغزيرة في انتشار آفة تصيب المحاصيل في الأشهر الأخيرة، كذلك تهدد الرياح الصحراوية الموسمية العاتية بجفاف حبوب الكاكاو النامية.

أدت الظروف المعاكسة إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة، مما زاد من تكاليف صناعة الحلوى والحلويات. ارتفعت أسعار العقود الآجلة الأكثر نشاطاً في لندن 72% في 2023، محققة أكبر مكاسب سنوية منذ بداية رصد البيانات حتى 1989، ويُتوقع أن تنهي العام عند أكثر من 3,500 جنيه إسترليني للطن. كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة في بورصة نيويورك إلى أعلى مستوى لها خلال عقدين.

أسعار عقود الكاكاو الآجلة تبلغ أعلى مستوياتها على الإطلاق
أسعار عقود الكاكاو الآجلة تبلغ أعلى مستوياتها على الإطلاق المصدر: بلومبرغ

استمرار نقص الإمدادات

يُتوقع أيضاً استمرار نقص الإمدادات، إذ يرجح "رابوبانك" (Rabobank) هذا الشهر تراجع الإنتاج بمقدار 160 ألف طن، وهو مستوى أقل من الاستهلاك خلال الموسم الحالي.

أسعار الكاكاو تحلق إلى أعلى مستوى في 44 عاماً

قال محللو "ذا هاي تاور ريبورت" (The Hightower Report) في مذكرة: "من المتوقع أن تستمر مشكلات الإمدادات في غرب أفريقيا حتى العام المقبل، وهو ما عزز أسعار الكاكاو خلال الربع الرابع".

يتنافى ارتفاع أسعار الكاكاو مع الاتجاه العام للسلع الزراعية هذا العام، إذ يتوقع تراجع مؤشر بلومبرغ الفوري للسلع الزراعية لأول مرة منذ 2018. انخفضت أسعار حبوب مثل الذرة وفول الصويا يوم الخميس، في طريقها لإنهاء العام بخسارة.

الأسعار

  • استقر سعر الكاكاو في لندن عند 3,536 جنيه إسترليني للطن في الساعة 11:05 صباحاً بالتوقيت المحلي. فيما انخفض سعر الكاكاو في نيويورك.
  • انخفض سعر السكر وقهوة روبوستا في لندن.
  • في شيكاغو، انخفضت أسعار الذرة وفول الصويا، فيما استقر سعر القمح.

السلع الزراعية