"بي بي" تبيع 20% من حصتها في حقل غاز عُماني بـ2.6 مليار دولار

شركة "بي بي" البريطانية
شركة "بي بي" البريطانية بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "بريتش بتروليوم "بي بي" النفطية العملاقة، إنَّها وافقت على بيع حصة مشاركة تبلغ نسبتها 20٪ في مربع 61 لإنتاج الغاز في سلطنة عمان، لشركة الطاقة الوطنية التايلاندية "PTT"، مقابل 2.6 مليار دولار ، وفقاً لبيان أرسل بالبريد الإلكتروني.

وبحسب البيان، ستظل شركة "بي بي" عملاق النفط البريطاني مشغلة للمربع 61 بحصة تبلغ 40٪.

وتقول الشركة، إنَّ الاتفاقية تمثِّل خطوة مهمة أخرى في برنامجها للتخارج من الاستثمارات الخارجية، مشيرة إلى أنَّ إتمام الصفقة مرهون بموافقة سلطنة عمان والشركاء الآخرين.

وتوقَّعت الشركة أن تكتمل الصفقة خلال عام 2021، على أن تكون حصص الملكية في المربع 61 بعد تنفيذ الصفقة، بواقع 40% لبريتش بتروليوم، و30% لشركة OQ العمانية، و20% لشركة PTT التايلاندية، و10% لشركة بتروناس الماليزية.

وتقول "بي بي"، إنَّ مربع 61 قادر على تلبية حوالي 35 ٪ من الطلب على الغاز في سلطنة عمان،

وبحسب بيان الشركة البريطانية، فإنَّ مربع 61 هو أكبر أصول لـ "بريتيش بتروليوم" في عمان، ويحتوي على أكبر مشروع لتطوير الغاز المحكم في الشرق الأوسط.

ويضمُّ مربع 61 كلاً من حقلي خزان وغزیر من المكثِّفات المصاحبة، وتبلغ طاقة المربع الإنتاجية مجتمعة 1.5 مليار قدم مكعب من الغاز، وأكثر من 65 ألف برميل من المكثِّفات، وهو شكل خفيف من الخام.

وتمتلك PTTEP التايلاندية، بالفعل استثمارات في عمان، وتقوم بتوسيع وجودها في المنطقة، كما حصلت على ترخيص للتنقيب عن النفط والغاز قبالة ساحل أبوظبي في ديسمبر.