"رايان اير" تتكبد خسائر بـ1.1 مليار دولار مع تفاقم أزمة "كورونا"

طائرات تابعة لشركة "رايان اير"
طائرات تابعة لشركة "رايان اير" بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقعت شركة "رايان اير هولدينغز بي إل سي" (Ryanair Holdings Plc)، أن تبلغ خسائرها نحو 950 مليون يورو (1.1 مليار دولار) حتى شهر مارس من العام الحالي 2021، حيث دفع تجدد حالات كوفيد-19 في أوروبا الحكومات إلى فرض قيود جديدة على السفر.

وقالت "رايان إير" في بيان يوم الإثنين، إن عمليات الإغلاق تعني أن أعداد الركاب على مدى الـ 12 شهراً ستتراوح بين 26 مليوناً و30 مليوناً، مقارنة بالتوقعات السابقة التي تصل إلى 35 مليوناً، مضيفة أن الخطر يقع عند الطرف الأدنى من النطاق.

أسوأ أزمة في تاريخ قطاع الطيران

وصرّحت أكبر شركة طيران مخفضة السعر في أوروبا إن رؤيتها بشأن الطلب ما تزال ضعيفة في ظل استمرار وقوع الصناعة العالمية في قبضة أسوأ أزمة في تاريخها، مع ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا التي أدت إلى مزيد من الارتفاع في أعداد الحالات؛ حيث استجابت الحكومات بفرض قواعد أكثر صرامة، وأعلمت مواطنيها أنه من السابق لأوانه القيام بحجوزات من أجل عطلة الصيف.

وفي هذا السياق، قال المدير المالي "نيل سوراهان" إن شركة "رايان إير" ما تزال تأمل في حدوث انتعاش جزئي في الطلب اعتماداً على معدل طرح اللقاح، حيث قارن بين مسار إعطاء اللقاح في بريطانيا التي تُعد أكبر أسواق الشركة، وبين الوتيرة الأكثر بطئاً داخل الاتحاد الأوروبي.

وصرح في مقابلة أُجريت معه: "من باب الإنصاف للمملكة المتحدة، يبدو أنهم يقومون بعمل جيد نسبياً في هذا المجال، إلا أن الاتحاد الأوروبي للأسف يتحرك بشكل أبطأ قليلاً؛ وهم بحاجة إلى رفع مستوى أدائهم بشكل كبير".

وكانت "رايان إير" قد أعلنت عن خسارة صافية قدرها 306 ملايين يورو في الربع الثالث المنتهي في 31 ديسمبر بعد فرض قيود الحدود وعمليات الإغلاق التي قضت على جزء كبير من الزيادة المعتادة في السفر خلال عطلة عيد الميلاد؛ فخلال شهر ديسمبر، انخفض عدد ركاب شركة الطيران التي يقع مقرها في دبلن بنسبة 83% إلى 1.9 مليون شخص فقط.

انخفاض كبير في الرحلات

وتعليقاً على الموضوع، قالت "يوروكونترول" (Eurocontrol)، وكالة مراقبة الحركة الجوية في المنطقة، يوم الخميس إن الرحلات الجوية قد تنخفض بنسبة تتراوح بين 55% و70% عن مستويات شهر يونيو 2019، اعتماداً على التقدم المحرز في رفع القيود.

وقد وصف "مايكل أوليري"، الرئيس التنفيذي لشركة "رايان إير"، القيود في وقت سابق بأنها "شديدة القسوة"، قائلاً إن الطلب المكبوت قد يسمح بخلاف ذلك لحركة السفر بالعودة إلى مستويات شبه طبيعية بحلول الصيف. وحملت الشركة الأيرلندية 149 مليون شخص في السنة المالية 2020.

وقالت شركة النقل إنها تأمل أن يتم اعتماد نسخة ذات سعة أكبر من طائرة "بوينغ 737 ماكس" في الأسابيع المقبلة، مع تخطيط 24 عملية تسليم بحلول الصيف المقبل. والجدير بالذكر أن المنظمين الأوروبيين قد سمحوا الأسبوع الماضي للطائرة بالطيران بعد تعليق استخدامها لمدة عامين تقريباً عقب حادثين مميتين.