"إكسون موبيل" تعتزم شطب أصول نفطية بـ2.5 مليار دولار

الشركة تقول إن القرار سببه تشدد القواعد البيئية في كاليفورنيا ويأتي بعد خطوة مماثلة من "شيفرون"

منصة نفط بحرية تابعة لشركة "إكسون موبيل"
منصة نفط بحرية تابعة لشركة "إكسون موبيل" المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبلغت شركة "إكسون موبيل" المستثمرين بأنها ستشطب 2.5 مليار دولار من قيمة بعض عملياتها في كاليفورنيا.

قالت الشركة في إفصاح قدمته الخميس إن خسائر الشطب التي ستُحمل على أرباحها عن الربع الرابع تتعلق "بالأساس" بعملياتها في منطقة سانتا إيناز قرب ساحل سانتا باربارا.

يأتي هذا الإعلان بعد أيام من تصريح شركة "شيفرون" بأنها ستشطب جزءاً كبيراً من عملياتها في كاليفورنيا أيضاً، وأرجعت ذلك بدرجة كبيرة إلى سياسات الطاقة في الولاية.

علقت "إكسون" الإنتاج مؤقتاً من حقل سانتا إيناز النفطي بعد تسرب من خط أنابيب عام 2015، وذلك قبل استئناف نقل الخام باستخدام الشاحنات. بعدها، تدخلت الجهات الرقابية وقيدت قدرة "إكسون" على نقل النفط براً، مشيرة إلى مخاطر ذلك على البيئة وعلى قادة السيارات الآخرين.

أضافت "إكسون" في الإفصاح: "بينما تتقدم الشركة في جهودها الرامية إلى استئناف الإنتاج، تعرقل التحديات المستمرة في البيئة التنظيمية بالولاية تقدمها نحو عودة التشغيل".

إكسون موبيل ترفع توزيعات الأرباح بعد تراكم التدفقات النقدية

وخلافاً لعملية الشطب، قالت "إكسون" إن أرباح الربع الأخير تتطابق مع الأشهر الثلاثة السابقة. وتسبب انخفاض أسعار النفط في تراجع الأرباح بقيمة 600 مليون دولار، غير أن ارتفاع أسواق الغاز الطبيعي عوض تلك الخسائر جزئياً على الأقل. وفي الوقت نفسه، فإن مكاسب المشتقات التي لم تتم تسويتها بقيمة 1.2 مليار دولار تقريبا خففت جزئياً من تأثير تراجع أرباح التكرير بقيمة 1.6 مليار دولار.