"ألاسكا" توقف "بوينغ 737 ماكس-9" بعد سقوط مخرج الطوارئ في الأجواء

الطائرة هبطت اضطرارياً في مطار بورتلاند بعد ما أدت مشكلة بالضغط في انفجار النافذة وجزء من جسمها

طائرة تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" تهبط في مطار لوس أنجلوس الدولي، في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، 5 ديسمبر 2023
طائرة تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" تهبط في مطار لوس أنجلوس الدولي، في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، 5 ديسمبر 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت طائرة "بوينغ ماكس 737" تشغلها شركة "ألاسكا إيرلاينز" (Alaska Airlines) اضطرارياً في مطار بورتلاند الدولي بعد انفصال وسقوط نافذة وجزء من جسمها بعد قليل من إقلاعها.

كانت الرحلة رقم 1282 تقل 171 راكباً وطاقماً من 6 أفراد من بورتلاند إلى أونتاريو في كاليفورنيا، وفقاً لبيان صادر عن "ألاسكا إيرلاينز". وقالت إدارة الطيران الفيدرالية إن الطاقم أبلغ عن مشكلة في الضغط.

أزمة جديدة لـ"بوينغ"

أعلن المجلس الوطني لسلامة النقل وإدارة الطيران الفيدرالية أنهما يحققان في الواقعة. قالت "بوينغ" إنها تجمع المزيد من المعلومات، وهي على اتصال بشركة الطيران، وإن الفريق الفني جاهز لدعم التحقيق.

يأتي الحادث بينما تعمل "بوينغ" على إعادة بناء الثقة في الطائرة "737 ماكس"، وهي مصدر مهم للإيرادات. كانت الطائرة جديدة، إذ سلمتها "بوينغ" إلى "ألاسكا إير" في أكتوبر.

أظهرت الصور ومقاطع الفيديو التي نشرها الركاب على موقع "ريديت" (Reddit) وموقع التواصل الاجتماعي "إكس" ما يبدو أنه مخرج طوارئ مفقود من الطائرة. وذكر موقع "فلايت رادار24" أن الطائرة ظلت في الجو لمدة 20 دقيقة تقريباً ووصلت إلى ارتفاع 16300 قدم.

"بوينغ" تقترب من هدفها السنوي وتسلم 46 طائرة "737" في نوفمبر

لم تتعرض الطائرة لنوع الضغط القوي الذي واجهته طائرة تابعة لشركة طيران "ساوث وست إيرلاينز" (Southwest Airlines) عام 2018، عندما حطم جزء من محرك منفجر نافذة طائرة "بوينج 737-700"، مما أدى إلى خروج سيدة كانت تجلس بجوار النافذة جزئياً من الطائرة قبل وفاتها لاحقاً. وأظهر مقطع مصور من طائرة "ألاسكا إير" أن الركاب كانوا جالسين بالقرب من الفتحة الكبيرة.

وقالت الشركة: "رغم أن هذا النوع من الحوادث نادر، فقد كان طاقم الطائرة لدينا مدرباً ومستعداً لإدارة الموقف بأمان". يقتصر أسطول "ألاسكا إير" على طائرات "بوينغ".