مسؤول حكومي لـ"الشرق": مصر رفعت وارداتها من القمح إلى 11 مليون طن في 2023

القاهرة تستورد أكثر من 80% من القمح عن طريق البحر الأسود وتستهدف تنويع المناشئ في 2024

عامل يحمل قمحاً أثناء موسم الحصاد بالفيوم بمصر يوم 19 مايو 2022
عامل يحمل قمحاً أثناء موسم الحصاد بالفيوم بمصر يوم 19 مايو 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت مصر كميات القمح المستوردة في العام الماضي إلى 11 مليون طن مقارنة بـ9.6 مليون طن في عام 2022، بحسب إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين المصرية لـ"الشرق"، مؤكداً أن حصة الحكومة منها تبلغ 5 ملايين طن قمح.

قفزت واردات مصر من القمح بنحو 30% في أول 9 أشهر من 2023 لتصل إلى 8.34 مليون طن مقابل 6.43 مليون طن في الفترة ذاتها من عام 2022، بحسب وثيقة رسمية اطلعت عليها "الشرق" في وقت سابق.

مصر ترفع وارداتها من القمح 30% في 9 أشهر

من جانبه، كشف وزير التموين المصري علي المصيلحي لـ"الشرق"، أن احتياطي البلاد الاستراتيجي من القمح يصل إلى 4 أشهر، فيما يبلغ الاحتياطي من السكر والأرز 5 و3 أشهر، على التوالي.

تُعد مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، كما أن مشترياتها تُتابع عن كثب كمرجع عالمي، وهي تشتري عادةً من الخارج ما يصل إلى 12 مليون طن سنوياً للقطاعين الحكومي والخاص. وجاءت البلاد في قائمة أكثر الدول استهلاكاً للقمح في موسم 2023/2024 بما يزيد عن 20 مليون طن متري، وهو ما يمثل 2.6% من الاستهلاك العالمي، بحسب تقرير أكتوبر الصادر عن وزارة الزراعة الأميركية.

%80 من واردات مصر عبر البحر الأسود

أضاف الوزير المصري، أن الوزارة لديها تعاقدات على اللحوم الحية والدواجن تكفي حتى 11 شهراً من العام الجاري.

أكد عشماوي، لـ"الشرق" على هامش افتتاح المرحلة الأولى من مشروع المنطقة التجارية اللوجستية في محافظة البحيرة شمال البلاد، أن مصر استوردت أكثر من 80% من القمح عن طريق البحر الأسود خلال العام الماضي، وتستهدف تنويع المناشئ في 2024.

مصر تخطط للتحوط من زيادة أسعار القمح العام المقبل

كثفت مصر مشترياتها الخارجية من القمح خلال شهر ونصف الشهر، سواء من خلال المناقصات العالمية أو الشراء بالأمر المباشر، ليصل إجمالي الكميات المتفق عليها منذ مطلع سبتمبر حتى الآن نحو 1.6 مليون طن، في مقابل نحو 120 ألف طن فقط تم الاتفاق على شرائها خلال نفس الأشهر المماثلة من 2022.

بدأ موسم زراعة القمح في مصر خلال منتصف شهر نوفمبر حتى نهاية شهر يناير الجاري، في حين يبدأ موسم الحصاد من منتصف أبريل حتى منتصف يوليو، وتستهدف مصر زراعة 3.7 مليون فدان من القمح الموسم المقبل، بزيادة 500 ألف فدان عن الموسم السابق، أي بزيادة نحو 1.5 مليون طن عن العام الماضي، بحسب تصريحات سابقة لمسؤول حكومي مع "الشرق".

هل يحفز السعر الاسترشادي للقمح في مصر الفلاحين على الزراعة؟

ارتفاع أسعار السكر في مصر

وفرت مصر 240 ألف طن سكر خلال شهر ديسمبر من الاحتياطي الاستراتيجي للسكر ساهم في انخفاض الأسعار بشكل كبير وانتهاء أزمة السكر، بحسب عشماوي.

مصر تحاول حل أزمة السكر عبر الضخ في الأسواق والاستيراد

قفزت أسعار السكر في مصر بما يزيد عن 50% خلال شهر ديسمبر الماضي ليتجاوز سعر الكيلوغرام 55 جنيهاً في الأسواق، قبل أن يعاود الانخفاض إلى معدلاته الطبيعية.

طرحت الوزارة 180 ألف طن سكر في البورصة المصرية للسلع خلال 2023. فيما استوردت نحو 150 ألف طن العام الماضي. تستقبل مصر شحنات سكر من الخارج خلال يناير قد تصل إلى 100 ألف طن.