اتفاق في اللحظات الأخيرة ينقذ لندن من توقف مترو الأنفاق

تقدم في المحادثات بين نقابة السكك الحديدية وهيئة النقل في لندن يلغي إضراباً عمالياً اليوم

أشخاص يعبرون إلى مدخل محطة مترو أنفاق "بنك لندن"، في العاصمة البريطانية
أشخاص يعبرون إلى مدخل محطة مترو أنفاق "بنك لندن"، في العاصمة البريطانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أُلغي إضراب كان يخطط عمال مترو الأنفاق في لندن للقيام به، وذلك في اللحظات الأخيرة، حيث كان- حال حصوله- سيؤدي إلى فوضى في السفر لعدة أيام، وفق نقابة عمال السكك الحديدية والنقل البحري والبري.

قالت النقابة في بيان، إن الإضراب الذي كان مخططاً له من غدٍ الاثنين حتى الخميس المقبل تم إلغاؤه، وذلك بعد أن أحرزت النقابة تقدماً في المحادثات مع هيئة النقل في لندن اليوم الأحد.

كانت شبكة مترو الأنفاق في لندن ستتوقف عن العمل على مدار أول أسبوع عمل في العام 2024، حيث كان سيؤدي ذلك إلى اكتظاظ عربات القطارات والحافلات بالمسافرين. يأتي ذلك فيما تطالب النقابة بزيادة نسبتها 5% أعلى من الزيادة التي تقدمها هيئة النقل في لندن.

إلا أن نقابة عمال السكك الحديدية والنقل البحري والبري أوقفت أحدث إضراب صناعي كان سيؤثر على شبكة النقل في بريطانيا، وذلك بعد إحراز محادثات إيجابية من خلال تقديم المزيد من التمويل لصفقة زيادة الأجور.

تمويل إضافي

قال مايك لينش، الأمين العام لنقابة عمال السكك الحديدية والنقل البحري والبري: "المفاوضات بشأن صفقة أجور موظفي مترو أنفاق لندن سوف تصبح سارية النفاذ وفق أساس أفضل، وتعهد بتمويل إضافي كبير مخصص لتسوية هذه الصفقة".

من جانبها، قالت هيئة النقل في لندن إنه تم توفير المزيد من التمويل للتوصل إلى صفقة بشأن الأجور من خلال عمدة لندن صادق خان. إلا أن الهيئة ذكرت أن البيان الذي صدر في وقت متأخر بشأن تعليق الإضراب يعني أنه لا يزال هناك توقف للخدمات يوم الاثنين.

تعرض الاقتصاد البريطاني لموجة من الإضرابات الصناعية منذ أن عصف أعلى تضخم في أربعة عقود بمستويات المعيشة.

جرت تسوية معظم النزاعات المتعلقة بالأجور في المملكة المتحدة خلال العام الماضي، لكن بعضها لا يزال يؤرق رئيس الوزراء ريشي سوناك. فقد نظم الأطباء المبتدئون إضرابات جماعية، مما أدى إلى تفاقم فترات الانتظار الطويلة في الخدمة الصحية الحكومية.

من جانبه، رحّب صادق خان بتعليق الإضراب، والذي قال إنه كان سيتسبّب "في اضطراب الخدمة لعدة أيام".

قال في تدوينة، عبر موقع "إكس" (تويتر سابقاً): "ما تم التوصل إليه يبرهن على ما يمكن تحقيقه من خلال التعامل مع النقابات العمالية، وموظفي النقل بدلاً من العمل ضدهم".