سهم "كويشو" يتداول في السوق الرمادية بأكثر من ضعف سعر الاكتتاب

تطبيق "كويشو" للتصوير.
تطبيق "كويشو" للتصوير. المصدر: Getty Images
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يقوم المستثمرون من المؤسسات بشراء أسهم "كويشو تكنولوجي" (Kuaishou Technology) في هونغ كونغ قبل بدء تداولها يوم الجمعة المقبل بعلاوة على سعر الاكتتاب.

وتمَّ تنفيذ بعض الصفقات بسعر 250 دولاراً هونغ كونغياً (32.25 دولاراً أمريكياً) للسهم في تداول السوق الرمادية اليوم الإثنين، أي أكثر من ضعف سعر الطرح العام، البالغ 115 دولاراً هونغ كونغياً، وفقاً لأشخاص مطَّلعين على الأمر، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم؛ لأنَّه غير مصرَّح لهم بالتحدُّث إلى وسائل الإعلام، في حين رفض ممثِّل لشركة "كويشو" التعليق على هذه المعلومات.

مؤشر مبكر على الطلب

وأما بالنسبة لما يسمى بالسوق الرمادية؛ فيمكن للمستثمرين المزايدة على أسهم جديدة قبل أن يبدأ تداولها رسمياً في البورصة. وغالباً ما يُنظر إلى آلية التداول خارج البورصة على أنَّها مؤشر مبكِّر لطلب المستثمرين على الطرح العام الأولي، ومؤشر أيضاً للسعر الذي سيكون عليه السهم في أوَّل جلسة تداول بعد الإدراج. وسيتمكَّن مستثمرو التجزئة من التداول عبر قناة مماثلة قبل يوم من بدء تداول أسهم "كويشو" يوم الجمعة في بورصة هونغ كونغ.

وباعت شركة تطبيقات الفيديوهات القصيرة، المدعومة من شركة "تينسنت" القابضة، 365 مليون سهم بسعر 115 دولاراً هونغ كونغياً للسهم، كما ورد في شروط الطرح التي حصلت عليها بلومبرغ نيوز. وتُقدَّر قيمة عملية بيع أسهم التطبيق المنافس لـ"دويين" (Douyin) التابع لـ"بايت دانس" (ByteDance)، الذي يُعدُّ النسخة الصينية المحلية من شقيقها الدولي "تيك توك" (TikTok)، بحوالي 60.9 مليار دولار أمريكي.