"أدنوك" الإماراتية تستحوذ على 10% في "ستوريجا" لتخزين الكربون

الصفقة أول استثمار دولي للشركة الإماراتية في أسهم شركات إدارة الكربون

شعار شركة "أدنوك" يزيّن إحدى محطات الوقود التابعة لها قرب منطقة جبل علي الصناعية في دبي، الإمارات
شعار شركة "أدنوك" يزيّن إحدى محطات الوقود التابعة لها قرب منطقة جبل علي الصناعية في دبي، الإمارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، على 10.1% في "ستوريجا" لتصبح مستثمراً رئيسياً في الشركة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، وتركز على تطوير مشاريع التقاط وتخزين الكربون العالمية، وذلك بحسب بيان صحفي صادر عن الشركة الإماراتية اليوم.

قالت "أدنوك"، إن الصفقة تمثل أول استثمار دولي لها في أسهم شركات إدارة الكربون وتدعم استراتيجيتها الهادفة إلى الاستفادة من بناء الشراكات في إدارة الكربون والتكنولوجيا لتسريع جهود خفض الانبعاثات.

تستند هذه الخطوة إلى مبلغ الـ55 مليار درهم (15 مليار دولار) خصصته "أدنوك" بشكل أوّلي للاستثمار في الحلول منخفضة الكربون وتقنيات الحد من الانبعاثات، وفق البيان.

أبرمت "أدنوك" وشركة "سانتوس"، في نوفمبر الماضي اتفاقية تعاون استراتيجي لتطوير محتمل لمنصة عالمية مشتركة لإدارة الكربون، وتطوير تقنيات مبتكرة لالتقاط الكربون وتخزينه.

أدنوك وسانتوس تتفقان على إنشاء منصة لالتقاط وتخزين الكربون

التقاط 10 ملايين طن كربون سنوياً

تهدف "أدنوك" إلى رفع قدرتها على التقاط الكربون لتصل إلى 10 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2030، ما يعادل إزالة أكثر من مليوني مركبة تعمل بالاحتراق الداخلي من الطريق.

"أدنوك" تضاعف خطة إزالة الكربون إلى 10 ملايين طن سنوياً بحلول 2030

قال مصبح الكعبي، المدير التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في "أدنوك": "سنواصل الاستفادة من هذه التقنيات وتوسيع نطاق تطبيقها لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045".

تقوم "أدنوك" بتشغيل "الريادة"، أول منشأة عاملة في العالم على نطاق تجاري لالتقاط الكربون من صناعة الصلب وتخزينه، والتي تستطيع التقاط ما يصل إلى 800 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

أعلنت الشركة مؤخراً عن أحد أكبر مشاريع التقاط الكربون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منشآت "حبشان"، ومشروع آخر لالتقاط الكربون ضمن مشروع تطوير حقلي "الحيل" و"غشا" البحري، مما يساهم في رفع قدرة مشاريع التقاط الكربون التي التزمت "أدنوك" بالاستثمار فيها، إلى نحو 4 ملايين طن سنوياً.

محفظة مشاريع التقاط الكربون

تمتلك شركة "ستوريجا" محفظة من مشاريع التقاط الكربون تتوزع في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والنرويج. حيث تطور مشروع "Acorn" لالتقاط وتخزين الكربون، في بريطانيا والذي من المتوقع أن يخزن ما يصل إلى 10 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً بحلول عام 2030.

كما حصلت الشركة وشركاؤها مؤخراً على ترخيص لتطوير مشروع "Trudavang" لالتقاط وتخزين الكربون في النرويج، كما تقوم بتطوير عدة فرص في مجال التقاط وتخزين الكربون في الولايات المتحدة الأميركية، أكثرها تطوراً مشروع "Harvest Bend" في ولاية لويزيانا.

قال نيك كوبر، الرئيس التنفيذي لشركة "ستوريجا": "سنساند مورّدي الطاقة التقليدية لتسريع جهود خفض الانبعاثات عبر توظيف تقنيات ذات تكاليف فعّالة لالتقاط وتخزين الكربون على المستوى العالمي".

تُعد "أدنوك" واحدة من أول 50 شركة موقعة على ميثاق إزالة الكربون من النفط والغاز، وهو تعهد عالمي بتسريع العمل المناخي في قطاع الطاقة تم الإعلان عنه مؤخراً خلال مؤتمر الأطراف (كوب 28) في دبي بدولة الإمارات، وفق البيان.